صحة

الحليب يحارب السكر ويقلل من الدهون بالدم

الحليب

كشفت دراسة علمية حديثة النقاب عن فوائد الحليب، حيث أكدت أنه يساعد على خفض خطر الإصابة بمرض السكر.وجد باحثون دنماركيون أن بروتين مصل اللبن “Whey protein”، قد وجد فى الحليب والجبن، حيث يمكنه أن يقلل من كمية الدهون بالدم بعد الوجبات، وزيادة الأنسولين الذى يزيل السكر فى الدم، ويعتبر الحفاظ على نسبة الجلوكوز فى مستوياته الصحية هدفاً رئيسياً لإدارة مرض السكر.

وأظهرت الدراسة أن منتجات الألبان لها فوائد صحية للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين لم يصابوا حتى الآن بمرض السكر، كما يمكنها الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أعطى الباحثون المتطوعين الذين كانوا يعانون من السمنة المفرطة والسكر وجبة واحدة من الحساء والخبز بالإضافة إلى نوع واحد من البروتين، إما من مصل اللبن أو سمك القد.

وجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة تحتوى على مصل اللبن لديهم مستويات أقل من الأحماض الدهنية فى الدم بعد الوجبات ولكن كميات أكبر من أنواع معينة من الأحماض الأمينية التى تعزز مستويات الأنسولين.

وأشار الباحثون لارس وهيرمانسن استشاريين التغذية بالدنمارك، أن السمنة هى المشكلة الصحية العامة الرئيسية فى جميع أنحاء العالم، حيث يوجد فى الولايات المتحدة، حوالى 35 فى المائة من البالغين يعانون من السمنة المفرطة، والتى يمكن أن تؤدى إلى عدد من القضايا الصحية، بما فى ذلك مرض القلب والأوعية الدموية والسكر من النوع 2.

وأضاف الباحثون أن عامل الخطر الوحيد فى البدناء هو المستويات العالية من الدهون فى الدم الخاصة بهم بعد تناول الطعام، ولكن البحوث التى أجريت مؤخرا وجدت أن هذه المستويات تعتمد على نوع من البروتين المدرج فى الوجبة.

وقد نشرت نتائج الدراسة فى المجلة العلمية “the American Chemical Society’s Journal of Proteome Research” وذلك فى الأول من شهر مايو الجارى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً