المانجو يساعد على الحفاظ على صحة العين

المانجو

 

ذكرت صحيفة “ميديكال نيوز توداى” أمس، أن الفواكه والخضروات من جميع الأنواع ارتبطت بانخفاض مخاطر العديد من الظروف الصحية الخاصة بنمط الحياة، حيث اقترحت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية، مثل المانجو، يقلل من خطر السمنة والوفيات الإجمالية، مرض السكر، أمراض القلب، ويشجع على بشرة صحية وشعر، وزيادة الطاقة، وانخفاض الوزن الكلى.

وأشارت الدراسة إلى أن المانجو يحتوى على مواد مضادة للأكسدة، مثل “الزياكسانثين”، والتى تقوم بتصفية أشعة الضوء الأزرق الضار، ويعتقد أنها تلعب دورا وقائيا فى صحة العين وربما درء الضرر من الضمور البقعى.

وتبين أيضاً أن تناول جرعات أعلى من جميع الفواكه (3 حصص أو أكثر يوميا) تقلل من خطر تطور الضمور البقعى المرتبط بالعمر.

كما أوضحت أنه قد انخفضت المخاطر لدى الأشخاص الذين يستهلكون كمية عالية من بعض العناصر الغذائية، ومنها “بيتا كاروتين”، والتى وجدت فى المانجو والبابايا والمشمش والبروكلى والشمام والقرع والجزر.

وأضاف الباحثون أن حمية غذائية غنية بـ”بيتا كاروتين” أيضاً قد تلعب دورا وقائيا ضد سرطان البروستاتا، وفقا لدراسة أجرتها مدرسة هارفارد للإدارة الصحة العامة والتغذية.

وفى دراسة أجراها علماء تكساس فى الحياة الزراعية الغذائية، حيث اختبروا “مقتطفات البوليفينول” فى المختبر على القولون، وسرطان الثدى والرئة وسرطان الدم وسرطان البروستاتا، وأشارت إلى أن المانجو له بعض التأثير على جميع أنواع السرطان ولكن كان أكثر فعالية ضد سرطان القولون والثدى.

وأخيراً أظهرت الدراسات أن مرضى السكر من النوع 1 الذين يتناولون الوجبات الغذائية الغنية بالألياف، قد انخفض مستويات السكر فى الدم لديهم، ومرضى السكر من النوع 2 قد تحسنت نسبة السكر فى الدم والدهون ومستويات الأنسولين لديهم، وأوضحت أن كوبا واحدا من المانجو يوفر حوالى 3 غرامات من الألياف.

Related Posts

LEAVE A COMMENT