صحة

10 كنوز لا تعرفها عن الزعتر

الزعتر

كنز حقيقي يخبأه الزعتر لما يحتويه من فيتامينات ومضادات أكسدة ومعادن تجعل منه علاج لبعض الأمراض المختلفة التي تهاجم جسم الإنسان.

وهنا نستعرض 10 فوائد له كما وردت في “Health line” :

1. التخلص من حب الشبابيستخدم الزعتر عنصرا مكافحا وفعّالا في القضاء على حب الشباب، نظرا لاحتوائه على خواص مضادة للبكتريا، مما يقلل من ظهور البثور السوداء والبيضاء، والندبات والشوائب من البشرة.

2. خفض ضغط الدموجدت دراسة حديثة أن الزعتر يسهم بشكل كبير في خفض معدل ضربات القلب في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويعمل أيضا على خفض نسبة الكولسترول في الدم.

3. علاج السعاليستخدم الزعتر علاجا لتهدئة السعال، وغيرها من أعراض التهاب الشعب الهوائية الحادة، والتهاب الحلق.

4. تعزيز الجهاز المناعييحتوي الزعتر على عدد هائل من جميع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك لمدة بالطاقة والحيوية والنشاط الذي يساعدة على بدء يومه، فهو مصدر جيد لفيتامين C، و فيتامين A ، والنحاس والألياف والحديد والمنجنيز، مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض التي قد تهاجم الجسم.

5. تطهير المنزليعد الزعتر وسيلة فعّالة في تطهير أجواء المنزل من الجراثيم، وتنقية المنزل من الهواء الملوث إلى هواء نقي وصحي تستنشقه الأسرة.

6. التخلص من الآفاتيعد الزعتر مطهرا طبيعيا لاحتوائه على “الثيمول” فهو فعّال في القضاء على المبيدات الحشرية في المنزل، والفيروسات التي توجد في الهواء مثل الجرذان والفئران.

7. التخلص من رائحة الفم الكريهةيستخدم الزعتر غسولا مطهرا للفم وعلاجا لآلام الأسنان، ولفروة الرأس أيضا لمنع تساقط الشعر وتطويل وتكثيف الشعر، وتغذية فروة الرأس.

8. تحسين الحالة المزاجيةأشارت الدراسات إلى أن الزعتر يؤثر على نشاط الخلايا العصبية نظرا لاحتوائه على نسبة من المواد الطيارة التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبى، ومحاربة القلق والتوتر، والتقليل من حالات التوتر والاكتئاب ، وتحسين الحالة النفسية والمزاجية للفرد. وذلك عن طريق نقع الزعتر في ماء مغلي واحتسائه كالشاي ويمكن تحليته بعسل النحل الأبيض.

9. مطهر للمعدة وطارد للبلغميحتوي الزعتر على كم هائل من الفيتامينات ومضادات الاكسده، فهو يستعمل كمادة مطهرة للمعدة ضد الميكروبات والخمائر والتشنجات وطرد الديدان، ويستخدم أيضا كمنظف للمعدة لتسهيل عمليه الهضم.

10. طارد للغازاتيستخدم الزعتر ملطفا للمغص، لقدرته على التخلص من تقلصات البطن وطرد الغازات بها، والتخلص من مشكلة عسر الهضم وانتفاخ البطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً