الاقتصاد

مصادر: صادرات العراق من خام البصرة سترتفع لمستوى شبه قياسي في سبتمبر

مصادر: صادرات العراق من خام البصرة سترتفع إلى مستوى شبه قياسي في سبتمبر

(رويترز) – قالت مصادر بتجارة النفط يوم الخميس إن العراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك يعتزم تصدير كميات شبه قياسية من خام البصرة في سبتمبر أيلول تزيد 20 بالمئة عن مستواها في أغسطس آب في إطار زيادة إنتاجه من الخام الثقيل.

وقال مصدر مطلع على إنتاج النفط العراقي “جرى إغلاق عدد من الآبار قبل ظهور خام البصرة الثقيل للحد من تأثر جودة خام البصرة الخفيف إلى أقل مستوى ممكن… تلك (الآبار) يتم إعادة تشغيلها حاليا.”

وقال تجار نقلا عن برنامج التحميل الأولي لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) إن العراق خصص 3.017 مليون برميل يوميا من خام البصرة للتصدير في سبتمبر أيلول ارتفاعا من 2.52 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وبلغت صادرات الخام العراقية مستوى قياسيا قدره 3.064 مليون برميل يوميا في المتوسط في يوليو تموز.

وفي أغسطس آب خطط العراق لخفض صادراته للحد من تراكم السفن التي تنتظر تحميل الشحنات عليها.

وذكر التجار أنه من بين إجمالي شحنات سبتمبر أيلول سيصدر العراق 1.017 مليون برميل يوميا في ذلك الشهر من خام البصرة الثقيل ارتفاعا من 600 ألف برميل يوميا في أغسطس آب.

وتبرز قفزة الإمدادات التحديات التي يواجهها بائعو خام البصرة الثقيل مع استعدادهم لتخزين النفط غير المباع هذا الشهر.

وأشار تجار إلى أنه من المتوقع إيداع نحو ثلاثة ملايين برميل من خام البصرة الثقيل في صهاريج التخزين بالفجيرة في الإمارات العربية المتحدة بسبب ضعف الطلب.

وأضافوا أن عددا قليلا من شركات التكرير الآسيوية يمكنه شراء مليوني برميل من الخام الثقيل في شحنة واحدة كما أن ارتفاع سعر البيع الرسمي للخام في سبتمبر أيلول يصعب الأمر على البائعين.

وقال تاجر يتعامل مع الخام “تتجه السوق للتعرض لمزيد من الضغوط وخصوصا مع ارتفاع سعر البيع الرسمي.”

وجرى بيع الخام بخصومات عن سعر البيع الرسمي منذ تدشينه في يونيو حزيران. وذكر تجار أن بعض الخصومات في أسعار شحنات أغسطس آب تجاوزت دولارا للبرميل عن سعر البيع الرسمي.

وأضافوا أن صادرات خام البصرة الخفيف ستصل إلى مليوني برميل يوميا في سبتمبر أيلول لتقترب من مستواها الشهر الماضي والذي بلغ 1.92 مليون برميل يوميا.

ويباع الخام عادة بعلاوات عن سعر البيع الرسمي مع تحسن جودته بعدما فصل العراق إنتاج الخام الجنوبي إلى نوعين في يونيو حزيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً