الاقتصاد

وزارة التخطيط: انتاج العراق من القطن بلغ 1400 طن لعام 2014 وهو لا يكفي لمتطلبات السوق العراقية

انتاج-القطن-العراق

اعلنت وزارة التخطيط، الاحد، أن انتاح القطن في العراق لا يكفي لتوقير احتياجات احد المصانع القائمة، مشيرة الى انخفاض المساحة المزروعة بهذا المحصول بنسبة 43.1%.

وذكر تقرير لمديرية الاحصاء الزراعي التابعة للوزارة ، أن “قائمة السلع الإستراتیجیة مازال إنتاجھا لا یفي بمتطلبات احتیاجات السوق العراقیة وخاصة محصول القطن الذي قدر إنتاجه 1400 طن فقط لعام 2014 وبزيادة بلغت، (0.1) ألف طن عن الموسم 2013 والتي كانت نسبة الزيادة 7.7%”، مشيرة الى أن “بغداد وبابل احتلتا المرتبة الاولى على التوالي”.

وأضاف التقرير أن “إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القطن بلغت (3.3) ألف دونم بانخفاض مقداره (2.5) ألف دونم عن الموسم الذي قبله الذي كان 5.8 الف دونم وكانت نسبة الانخفاض 43.1%

وأشار التقرير الى أن “هذه الكمیة المنتجة من محصول القطن لا تكفي لتوفیر احتیاجات احد المصانع القائمة والمنتشرة في معظم انحاء العراق”، مبينة أن “اغلب الاحيان یتم اللجوء الى الاسواق العربیة والعالمیة لسد العجز الكبیر من ھذه السلعة سواء على شكل خامات او غزول”.

والقطن من نباتات المناطق الحارة، والنبات وهو عبارة عن شجيرة صغيرة ويتطلب رياً جيداً وأرضاً خصبة حتى ينمو بشكل جيد لينتج قطناً على درجة عالية من الجودة.

ويعتبر القطن المحصول الرئيسي لا بين المحاصيل السيليلوزية فحسب بل بين المحاصيل المختلفة التي تكون المواد الخام المستعملة في صناعات الخيوط والأقمشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً