الاقتصاد

البنك المركزي: ليست لدينا اي مخاوف بشأن التأثير على سعر صرف الدولار

البنك-المركزي-العراقي

أكد البنك المركزي العراقي، أنه يمتلك من العملة الاجنبية نحو ضعف كمية الدينار الموجودة في السوق، مبيناً أنه ليس لدى البنك مخاوف او قلق بشأن التأثير على سعر الصرف.

وقال العلاق في مؤتمر صحافي حضرته السومرية نيوز، إن “تغيير او رفع سعر الصرف معناه تحمل المواطن العبء المباشر لهذا الارتفاع”، مبيناً أن “ما حصل في الايام القليلة الماضية يؤشر عن محاولات تنطوي على نوع من المضاربة”.
وأضاف العلاق “ليس من المعقول أن يرتفع سعر الصرف خلال يوم واحد 100 درجة ولا يمكن ان يكون هذا الا بوجود عوامل واسباب غير طبيعية تؤدي لهذا الارتفاع”.

واكد أنه “لدى البنك من العملة الاجنبية حوالي ضعف كمية الدينار الموجودة في السوق”، مشيرا الى “اننا ما دمنا قادرين على الاستجابة للطلب مهما بلغ حجمه فليس لدينا مخاوف او قلق في التأثير على سعر الصرف”.

يشار الى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد، في (17 حزيران 2015)، أن العملة العراقية مسنودة بقوة ولا خوف على سعر صرف الدينار أمام الدولار، فيما أشار إلى وجود “تلاعب” و”مؤامرة” للتأثير على الأوضاع الحالية.

وارتفع سعر الدولار في الأسواق المحلية أمام الدينار العراقي تدريجياً ليصل إلى أكثر من 1400 دينار للدولار الواحد مقارنة بـ 1225 ألف دينار للدولار خلال شباط و1200 دينار للدولار خلال نهاية العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً