اخبار منوعة

طبق سمك مسكوف عمره 4500 عام ‼

اكتشاف-طبق-سمك-مسقوف-اثري

أعلنت بعثة تنقيب إيطالية في محافظة ذي قار “360 كم جنوب بغداد ومركزها الناصرية”، عن اكتشاف ما يعتقد بأنه أقدم طبق “سمك مسكوف” في العالم يعود إلى ما قبل 4500 عام.

وقال رئيس البعثة الإيطالية، فرانكو دي أوغستينو، في بيان، نشره موقع “أضواء الناصرية الخبري” إن آخر التنقيبات التي يجريها فريقه في موقع تل أبو طبيرة الأثري، والذي يعود إلى ما قبل 4500 عام، كشفت عن أن سكان تلك المنطقة كانوا يعيشون آنذاك بنمط حياة مشابه لما عليه الآن.

وأشار إلى أن البعثة التنقيبية فوجئت بالعثور على طبق طعام يحتوي على عظام سمك معد بطريقة مشابهة تماما لطريقة إعداد السمك المسكوف حاليا في العراق، إذ يبدو من التحليل وآثار الحرق على بقايا العظام أن السمكة قطعت من منطقة الظهر وطهيت شويا تماما كما تطهى اليوم.

ولفت إلى أنها “المرة الأولى التي يتم اكتشاف طبق سمك بهذا الشكل وهو ما يؤكد أن الكثير من عادات الطبخ ونمط الحياة والمعيشة كانت متوارثة عبر آلاف السنين في هذه المنطقة”.

وفي ذات السياق، كشف، أوغستينو عن أن بعثته تواصل التنقيب فيما يعتقد أنه أحد قصور الملك سرجون الأكدى والذي تبلغ مساحته 600 متر مربع، حيث عثر على قطع فخارية وأختام للملك السومري شولكي”.

ويشار إلى أن أربع فرق تنقيب أجنبية تعمل في ذي قار حاليا، بينها ثلاث بعثات إيطالية وواحدة بريطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً