اخبار العراق

علاوي: اقحام الجيش في الشؤون الداخلية والمواجهات الداخلية هي خطيئة كبرى

2281639_Iyad-Allawi-006

دعا رئيس إئتلاف “الوطنية العراقية” اياد علاوي الى عدم اقحام الجيش في الامن الداخلي. وقال في بيان له اليوم ان ” جيش العراق هو جيش الشعب وليس جيشاً لاحد، لم يكن جيشا لصدام ولا هو جيش للطالباني او للمالكي ولم يكن جيشاً لعلاوي فكل منتسبيه هم ابناؤنا واهلنا إلا القلة القليلة منهم. والجيوش هي الاداة العسكرية للقيادة السياسية، وهي لا تكوّن القرار وانما تنفذه”.

واضاف علاوي ان ” اقحام الجيش في الشؤون الداخلية والمواجهات الداخلية هي خطيئة كبرى ضد الجيش وضد الشعب خصوصاً عندما تتوفر قوى الامن الوطني بعديدها وعدتها.” مبينا ان ” استهداف الجيش وضباطه ومراتبه هو خط احمر كما هو الحال عندما يُزج الجيش في الامن الداخلي ولهذا جاء في الدستور العراقي وبشكل واضح من ان الجيش هو للدفاع عن الوطن وليس الا.”.مستنكراً ” استهداف الجيش واقحامه في الامن الداخلي”.

وحذرمن ” التصعيد الطائفي السياسي وضرورة ممارسة اقصى درجات ضبط النفس خوفاً من انفلات الحالة الامنية اكثر مما هي منفلتة ” داعياً كل الاطراف الى ” الهدوء والاحتكام للدستور باعتباره المؤشر الشرعي الوحيد لحين تعديله والابتعاد عن الشحن الطائفي السياسي ومحاورة المتظاهرين والمعتصمين السلميين والابتعاد عن تهديدهم وايقاف حملات الاعتقال الواسعة في اطراف بغداد وغيرها من المدن والقصبات العراقية وتطهير القضاء فوراً بممارسة دوره بحق حامياً للقانون وليس بصفته سيفاً مسلطاً ضد ابناء شعبنا.”.

وطالب علاوي ” بوحدة الصف وايقاف المهاترات واعتماد العمل الحازم والالتزام بالدستور وعلى الحكومة ان تمارس دورها الراعي للكل والابتعاد عن تسييس الجيش والشرطة والقضاء واتخاذ الحوار والعفو والانفتاح على القوى الوطنية، والضرب بقوة مع شعبنا الكريم ضد قوى الارهاب والكيانات المسلحة غير الشرعية والدستورية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً