الاقتصاد

البنك المركزي: نعمل مع 50 مصرفا على إنشاء صندوق التنمية والاستثمار

البنك المركزي

أكد محافظ البنك المركزي، علي العلاق، الاربعاء، أن البنك المركزي يعمل مع 50 مصرفا على انشاء صندوق التنمية والاستثمار لمنح القروض للمواطنين.

وذكر العلاق في حديث خلال الندوة التي عقدها البنك المركزي بشأن “مشاريع التمويل الاصغر”، إن “البنك المركزي يعمل بقوة حاليا مع المصارف على انشاء صندوق التنمية والاستثمار من خلال وضع الاطار العام للصندوق الذي يهدف الى تنشيط الاقتصاد عبر منح القروض للمواطنين وكذلك جلب شركات عالمية”، مشيرا إلى أن “50 مصرفا سيشتركون بانشاء الصندوق وكل مصرف يشترك بـ10 مليون دولار ولمدة أربعة أعوام ليصبح رأسمال الصندوق 2 مليار دولار”.

واوضح أنه “لا يمكن ان نجد طريقا آخر لتنشيط الاقتصاد إلا من خلال التمويل الاصغر بالرغم من المشاكل الموجودة في البيئة العراقية التي يصر البنك المركزي على تذليلها”، موضحا أن “رفض بعض المصارف منح القروض من ضمن مبادرة الواحد تريليون دينار يعود إلى التهديدات المسلحة والعشائرية التي تلاقيها عند مطالبة المصارف باعادة الاموال”.

وأكد أن “المصرف يحصل على ربح قدره 4٪ ضمن مبادرة الواحد تريليون دينار بينما المصارف في الدول الاخرى إذا حصلت على ربح 1٪ فأنها لا تفرط بيه”، مبينا أن “المصرفيين الزراعي والصناعي لم يمنحا القروض للمواطنين بسبب مشاكل عديدة وقد يستبعدان من مبادرة البنك المركزي خلال العام الحالي”.

مقالات ذات صلة