الاقتصاد

مطار النجف يكشف عن خطة لاستيعاب 12 مليون مسافر سنويا

مطار-النجف

 

أعلنت إدارة مطار النجف الدولي، اليوم السبت، عن توقيعها عقدا مع شركة لبنانية لوضع خطة شاملة لتوسيع وتطوير المطار وفقا للمعايير الدولية تستمر حتى عام 2034، وفيما أكدت سعيها لجعل الخطة تشمل استيعاب المطار لأكثر من 12 مليون مسافر سنوياً، أشارت الى “الاستعانة بمنظومة أمنية عالمية لمنع أي تهديد أمني للمطار”.

وقال عضو مجلس إدارة المطار حسين الزاملي إن “إدارة مطار النجف تعاقدت مع شركة لبنانية متخصصة في مجال بناء المطارات وهي مصنفة العاشرة عالمياً لوضع خطة لتوسيع المطار وتطوير بناه التحتية أطلقت عليها اسم (ماستر بلان)”، مبينا، أن “إدارة المطار قسمت الخطة التطويرية الى ثلاث أقسام هي خطة عام 2019 وخطة لعام 2024 وخطة لعام 2034 من ضمنها البنى التحتية للمطار”.

واضاف الزاملي، أن “الخطط تتضمن إيصال وتوزيع الكهرباء الى داخل المطار”، مشيرا إلى أن “هناك مشروعا كبيرا في طور الإنجاز لإيصال الماء الى المطار ومشروع مياه الصرف الصحي والخط الناقل الى محطة مجاري الكوفة ومن ثم ربطه بجميع مرفقات المطار”.

وتابع الزاملي، أن “مطار النجف هو المطار الوحيد الذي يصل فيه المسافر الى بوابة صالة الاستقبال وهذا يحتاج الى منظومة أمنية الكترونية متطورة تمنع أي تهديد امني للمطار باعتباره منشأة مهددة هامة موجودة في المحافظة”، لافتاً الى، أن “إدارة المطار بصدد تنفيذ العقد الأمني الجديد حيث وصل إلينا 17 جهاز سونار حديث متطور وتم تشكيل لجنة لوضع هذه الأجهزة في مواقعها المحددة”.

واكد عضو مجلس إدارة المطار، أن “العقد الأمني الجديد سيكتمل بوصول سيارة الذراع الحديثة التي اعتقد إنها الوحيدة في الشرق الأوسط تكشف العجلات بسرعة 90 كم في الساعة بوصول هذه الأجهزة وملحقاتها”، موضحاً أن “هذا الأمر يتزامن مع استبدال الشركة الأمنية والتي ستقوم باستبدال الـ(k9) الحالي بآخر جديد المتعلق بالكلاب البوليسية، والذي سيتضمن الـ(k9) الخاص بكشف المخدرات”.

واشار الزاملي الى، أن “مجلس الإدارة يتداول الاستعانة بمنظومة مراقبة حديثة متطورة على غرار المنظومات المعمول بها حاليا في المطارات العالمية ونحن نركز الآن على منظومة كاميرات المراقبة الحديثة وبهذا يكون هناك تغطية كامل لأمن المطار”.

واوضح الزاملي، أن “خطة (ماستر بلان) أعدت من قبل شركة لبنانية متخصصة في مجال المطارات وباشرنا العمل بالقضايا الرئيسية والتي لها أولويات وتم المزاوجة بين خطة 2019 وخطة 2024 ولبعض المشاريع تم المزاوجة بين 2024 و2034″، مبيناً أن “الصالة الجديدة للمطار تستوعب ثمانية ملايين مسافر سنويا في حين أن الصالة الحالية تضاعفت من مليونين الى أربعة ملايين مسافر بعد توسيعها وبهذا نصل في نهاية الخطة الى أن يستوعب المطار لأكثر من 12 مليون مسافر سنويا”.

وشدد الزاملي، أن “هذه الخطط الإستراتيجية متعلقة بإنشاء صالة جديدة ومدرج جديد بكافة ملحقاته الأمنية وبانجاز الصالة الجديدة نكون أنجزنا 70% من الخطط الثلاثة لمشروع (ماستر بلان) لتطوير المطار”، لافتا إلى أن “اغلب تلك المشاريع سيتم تنفيذها قبل نهاية السقف الزمني المحدد لها”.

ولفت الزاملي، الى أن “خطة التحديثات والتوسيع المعدة للمطار ستجعل منه يحتل الصدارة خصوصاً بوجود أكثر من 30 خط جوي وهناك أربع خطوط لشركات عالمية ترغب في استئناف رحلاتها على ارض المطار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً