اسطول ناقلات النفط العراقية

مع اسطول الناقلات الخاص به , يمكن للعراق بيع النفط الخام على اساس التسليم يتحرك العراق لانشاء اسطول ناقلات نفط خاصة به

12 حزيران 2018

اتخذ العراق ثاني اكبر منتج للنفط في منظمة اوبك خطوات تجاه بيع النفط الخام على اساس التسليم بعد تطلعه الى بناء اسطوله الخاص به.
معظم منتجات النفط والنفط الخام يتم بيعها حاليا مجانا بما يسمى FOB , البيع بشرط ( التسليم على ظهر الباخرة ) اي مجانا على ظهر السفينة ( اي يتحمل البائع – المصدر تكاليف الشحن على ظهر السفينة وليس المشتري –المستورد ) حيث يدفع البائع تكاليف نقل السلع من ميناء الشحن اضافة الى تكاليف التحميل .
ومع اسطول الناقلات للنفط الخاص به يمكن للعراق بيع النفط الخام على اساس التسليم ويدير شحن النفط الى المستهلكين حيث ان دول الخليج الاخرى المنتجة للنفط تبيع نفطها على اساس التسليم في موقع البائع ( وهو شرط تسعير تنحصر فيه مسؤولية البائع فى تحضير البضائع للمشتري في الاماكن التابعة للبائع مثل المصنع او المخزن ويتحمل المشتري جميع التكاليف نقل البضاعة بالاضافة الى اية مخاطر تنتج عن استلام البضائع من ارض البائع الى اماكن الوصول ) والذي يتطلب من البائع تسليم السلع الى المستهلك في ميناء الوصول المتفق عليه .
يتطلع العراق الان الى ان يمتلك الاسطول الخاص به بعد عقود من عدم امتلاكه السفن الخاصة به .
ان شركة ناقلات النفط العراقية التابعة للدولة ( IOTC ) قد ابرمت عقودا مع شركة الشحن العراقية الخاصة بالشحن والتجارة النفطية والخدمات (AISSOT ) للمساعدة في انشاء وبناء اسطول وتدريب الكادر الخاص به وقد اخبر بذالك المدير العام لشركة النفط العراقية (IOTC ) حسين علاوي يوم الثلاثاء وكالة بلاتس الدولية للمعلومات النفطية ( (Platts .
ان شركة ( AISSOT ) هي شركة تجارية مشتركة او شراكة تاسست من قبل شركة ناقلات النفط العراقية التابعة للدولة ( (IOTC وشركة نقل البترول البحرية العربية ( AMPTIC ) لتلبية الطلبات المتزايدة للحكومة والصناعة في العراق.
وقد تم تفويض شركة الشحن العراقية (AISSOT ) للاستثمار في انشاء بنية استراتيجية عالمية للنفط والغاز والشحن اللوجستي والعمليات التجارية وفقا لما ورد على موقعها على الانترنيت .
تقوم شركة (AISSOT ) بتطوير عمليات تصديرها للنفط الخام وحجم نقلها بحيث يتم التعامل مع المزيد من ذراعها للشحن الوطني , هذا ماقاله مسؤول تنفيذي في شركة لتكرير النفط في شمال اسيا لوكالة بلاتس Platts ) ) , معلقا على الجهود العراقية لادارة اسطولها وصادراتها الخاصة بها .
ووفقا للمسؤول التنفيذي فان الشركة العراقية تخطط لشراء ناقلات مستعملة وترتيب بنية جديدة ومن المحتمل شراء العديد من ناقلات النفط الخام الكبيرة جدا بحوالى 40-50 ناقلة نفط الخام( VLCCs ) .
تمتلك شركة (AISSOT ) حاليا اثنان من ناقلات النفط الخام الكبيرة جدا (VLCCs), وفقا لما اخبرت به مصادر الشحن الى وكالة بلاتس (Platts ) .
ملاحظة : ان وكالة بلاتس (Platts )هي مزود بيانات رئيسي في العالم عن معلومات الطاقة ونشاطها الرئيسي هي اخبار الصناعة وعلامات التسعير للزيت ,الغاز الطبيعي ,الكهرباء , القوة النووية ,الفحم البتروكيمياويات والمعادن في الاسواق