اخبار العراق

القاضي زيدان: محاربة العنف ضد المرأة جزء من سعينا لتحقيق العدالة

ذكر بيان للقضاء، أن “رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان شارك في فعاليات مؤتمر مناهضة العنف ضد المرأة بنسخته السادسة عشر الذي أقيم اليوم السبت 10/ آب/ 2024 في العاصمة بغداد والذي تنظمه مؤسسة الحكيم برعاية السيد عمار الحكيم، وبحضور رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ونائب رئيس مجلس النواب محسن المندلاوي”.

وأضاف البيان أن “رئيس مجلس القضاء الأعلى أكد خلال كلمته بالمناسبة على  أن قضية العنف ضد المرأة هي قضية جوهرية تمس كرامة الإنسان وحقوقه الأساسية وتشكل تحدياً كبيراً أمام العدالة والمساواة في مجتمعاتنا”.

وتابع: “نحن كقضاة نؤمن بأن العدالة هي الركيزة الأساسية التي تقوم عليها المجتمعات السليمة، ومن هذا المنطلق فإن محاربة العنف ضد المرأة هي جزء لا يتجزأ من سعينا لتحقيق العدالة الاجتماعية”.

وأشار الى أن “العنف ضد المرأة يعد سلوكاً مرفوضاً يتعارض مع مبادئ الدين والأخلاق والقانون، وهو ليس فقط جريمة أخلاقية، وإنما هو عائق كبير أمام تقدم المجتمع بأسره، باعتبار أن المرأة هي الركيزة الأساسية للأسرة والمجتمع، ولا يمكن تحقيق التنمية والازدهار ما لم نضمن لها بيئة آمنة ومحترمة”.

داعيا الجميع، الى “العمل سوية لمكافحة كل أشكال العنف ضد المرأة بإشاعة ثقافة أهمية احترام المرأة وحقوقها ودعم السياسات والتشريعات التي تضمن حمايتها”.

وأكد زيدان على “التزام القضاء الكامل بالوقوف بحزم ضد كل أشكال العنف، والعمل على تحقيق العدالة التي تضمن لكل فرد في المجتمع حقه في العيش بكرامة وأمان من دون تمييز بين المرأة والرجل”.

مقالات ذات صلة