اخبار منوعة

الفلك الدولي يتوقع أول أيام عيد الأضحى

 

رجح مركز الفلك الدولي أن يكون هناك اختلافات في موعد عيد الأضحى لهذا العام بين الدول الإسلامية نظرا لاختلاف مواعيد رؤية هلال شهر ذي الحجة.

وقال المركز الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقراً له، إن عيد الأضحى يتوقع أن يكون إما يوم الأحد الموافق 16 يونيو حزيران 2024 أو يوم الاثنين 17 يونيو حزيران، وذلك بالنسبة لغالبية الدول الإسلامية”.

وذكر المركز أن غالبية الدول المسلمة بدأت شهر ذي القعدة يوم الخميس 9 مايو ايار 2024، ما يعني أنها ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 6 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها إما يوم الجمعة 7 يونيو حزيران أو السبت 8 يونيو حزيران.

ومع ذلك، فإن هناك عدد من الدول الإسلامية منها إندونيسيا وماليزيا وبروناي وبنغلاديش وباكستان وإيران والمغرب وغانا، يتوقع أن يكون العيد فيها يوم الاثنين 17 يونيو حزيران على اعتبار أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة يوم الجمعة 7 يونيو حزيران في تلك الدول.

ويصادف عيد الأضحى لدى المسلمين يوم العاشر من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري الذي يعتمد على رؤية الهلال لتحديد موعد بداية كل شهر.

وبينما تعترف كثير من الدول الإسلامية برؤية الهلال في السعودية، فإن العديد من الدول الإسلامية تعتمد على رؤيتها المحلية لتحديد عيدي الفطر والأضحى.

ومن بين هذه الدول التي تعتمد على الرؤية المحلية للهلال ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والهند وباكستان وبنغلاديش وإيران عُمان والمغرب وموريتانيا وتركيا، ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا، بحسب مركز الفلك الدولي.

مقالات ذات صلة