اخبار العرب والعالم

مجلس خبراء القيادة الإيراني يختار رئيساً له لمدة عامين

 

اختار أعضاء مجلس خبراء القيادة الايراني ،اليوم الثلاثاء ، رجل الدين الأصولي “موحدي كرماني” رئيساً للمجلس لمدة عامين.

وحصل كرماني 93 عاماً بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية على 55 صوت من أعضاء مجلس خبراء القيادة، وذلك في ظل غياب اثنين من أعضاء المجلس هما إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية ومحمد علي آل هاشم.

وجاء انتخاب كرماني وهو الأكبر سناً من بين الأعضاء، كما تم انتخاب أبو القاسم وافي نائباً له، وانتخاب محمد رضا فلاح تفتي ومحمد حسين بياتي أميناً للسر في الدورة السادسة لمجلس الخبراء.

وبحسب اللائحة الداخلية لمجلس الخبراء، سيتولى مهدي كرماني رئاسة هذا المجلس لمدة عامين على أن يتم الانتخاب مجدداً أو التمديد له.

ويتألف مجلس خبراء القيادة، المنوط به اختيار قيادات البلاد ومراقبة أدائها، من 88 من “المجتهدين المؤهلين الذين لهم مهام جسيمة في هيكل الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، ومدة ولايته ثماني سنوات ويتم انتخاب أعضائه من قبل الشعب.

وأعلنت الرئاسة الايرانية ووسائل إعلام إيرانية رسمية، أمس الاثنين، مصرع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، في حادث تحطم مروحية أمس كانت تقله على الحدود مع أذربيجان.

وكان مرافقا للرئيس الإيراني في المروحية، وزير خارجيته، حسين أمير عبد اللهيان، الذي أعلن مصرعه أيضا في الحادث، والذي وقع نتيجة الظروف الجوية السيئة.

مقالات ذات صلة