اخبار العراق

السوداني: حرق الغاز سيتوقف خلال سنوات قريبة!

اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ،اليوم السبت، أن حرق الغاز سيتوقف خلال 3 – 5 سنوات، فيما اشار الى أن الحكومة تؤسس لوضع جديد للعراق على مستوى سوق الطاقة العالمية.

وقال السوداني بكلمة خلال حفل إطلاق جولة التراخيص الخامسة التكميلية والجولة السادسة، إن “مؤسساتنا تعمل بعيداً عن الوسائل البيروقراطية لتسهيل بيئة الأعمال”، مشيرا الى انه ” الحكومة تمضي بمشاريع نفطية متكاملة ووضعت هدفاً بتحويل 40% من إنتاج النفط خلال 10 سنوات”.

واشار الى أن “حرق الغاز هدر للثروة وينتج عنه آثار مدمرة”، مبينا أن “العراق رقم صعب في معادلة الطاقة والثروات النفطية بالمنطقة والعالم، وان العراقيين ينتظرون أن ينعموا بالثروة وتوفير الحياة الكريمة”.

واوضح ان “العائدات النفطية يجب أن توظف للنهوض بباقي القطاعات، وانه “لديه رؤية وسياسة جديدة ومشاريع تنهض بواقع الثروة النفطية، وان وزارة النفط بذلت جهودا كبيرة لتنعكس على كل مفاصل اقتصادنا الوطني”.

 من جانبه قال وزير النفط حيان عبد الغني: إن “ملحق جولة التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة تأتي ضمن البرنامج الحكومي”، مبينا ان “الوزارة تطرح اليوم 29 مشروعًا واعدًا ضمن هذه التراخيص للنهوض بالصناعة والثروة الغازية”.

واضاف وزير النفط أن “جولات التراخيص لها تأثير بإضافة مليوني برميل نفط للإنتاج الوطني”، مبينا ان “هذه المشاريع ستوفر فرص عمل وتنشيط الاقتصاد بتلك المناطق وتلبية الاحتياجات المتزايدة على الغاز”.

واشار الى ان “الوزارة ستعلن ارتفاع الاحتياطي النفطي العراقي إلى 160 مليار برميل”.

مقالات ذات صلة