اخبار العراق

إغلاق ملف نحو 27 ألف أسرة نازحة في ديالى

اعلن مكتب الهجرة والمهجرين في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، اليوم الثلاثاء ،اغلاق ملف نحو 27 الف اسرة نازحة بعد 2014، بين عودة او اندماج فيما تبقى اكثر من 3 الاف اسرة.

وقال مدير المكتب علي غازي اغا ،ان “بعد احداث حزيران 2014 نزحت قرابة 30 الف اسرة الى خانقين ونواحيها الأربعة في اكبر موجة نزوح بشرية في التاريخ الحديث مع سقوط عدة مدن في قبضة التنظيم المتطرف”.

وأضاف، انه “بعد تحرير المدن وعودة الأوضاع الأمنية المستقرة الى وضعها الطبيعي عادت 24 الف اسرة وتم اغلاق ملف العودة بشكل رسمي فيما تبقى 6 الاف اسرة بينها 2600 اسرة قررت البقاء في المناطق التي نزحت اليها من خلال مبدأ الاندماج المجتمعي وتم حسم خياراتها بشكل رسمي”، مبينا انه “اما ما تبقى من الاسر لانزال نسعى الى  بيان خياراتها سواء بالعودة واغلاق ملف نزوحها او الاندماج وهو خيارها في نهاية المطاف”.

وأشار الى ان “الاندماج المجتمعي خيار طوعي بدون أي تأثيرات خاصة وان الكثير من الاسر تفاعلت مع المناطق التي نزحت اليها ووجدت فرص عمل وبدأت بحياة جديدة”.

وشهدت ديالى في حزيران 2014 نزوح الاف الاسر من عدة مدن عقب هجمات داعش وسيطرته على مدن مترامية ضمن مناطق حوض حمرين القريبة من خانقين.

مقالات ذات صلة