اخبار العرب والعالم

غوتيريش: غزة تتعرض لدمار غير مسبوق وجميع سكانها جوعى

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء (23 كانون الثاني 2024)، ان “سكان قطاع غزة يواجهون دمارا على نطاق غير مسبوق وجميع سكان القطاع جوعى”.

وقال غوتيريش في تصريح صحفي، ان “أكثر من نصف مليون شخص في غزة يواجهون (جوعا خطيرا) ولابد من وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع دون عوائق، والسكان هناك يواجهون احتمالات متزايدة من الإصابة بالأمراض والأوبئة”.

وأضاف “المنظمات الإنسانية تكافح لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة” مؤكدا ان “لا مبرر للعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني”.

وأشار غوتيريش الى، ان “مخلفات الحرب في القطاع تشكل خطرا على العاملين في مجال الإغاثة” مضيفا “نواجه عمليات تفتيش صعبة وعمليات رفض غير مبررة لدخول مواد أساسية لقطاع غزة”.

ولفت الى ان “عشرات العاملين الإنسانيين ينتظرون موافقة الحكومة الإسرائيلية على منحهم تأشيرات دخول” مجدداً “الدعوة لوقف إطلاق نار فوري في غزة”.

وفي اليوم 109 للعدوان على غزة، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه تكبد خسارة غير مسبوقة منذ بدء الاجتياح البري، حيث قُتل 24 من ضباطه وجنوده بنيران المقاومة وسط وجنوبي القطاع خلال 24 ساعة، وهو ما دفع القادة الإسرائيليين للتعبير عن ألمهم، ووصف المعارك الجارية بالقاسية.

في الأثناء، واصل الاحتلال القصف المكثف على مناطق بينها خان يونس، وبلغت حصيلة الـ 24 ساعة الماضية 195 شهيدا، في حين شهدت الضفة الغربية اقتحامات جديدة، تخللتها اشتباكات مسلحة واعتقالات.

على صعيد آخر، تحدثت تقارير إعلامية عن عرض إسرائيلي يتضمن وقف القتال شهرين في غزة لإطلاق جميع الأسرى المحتجزين، بيد أن المقاومة كانت اشترطت مرارا وقف العدوان بالكامل قبل الحديث عن صفقة تبادل.

مقالات ذات صلة