اخبار العرب والعالم

بيان سعودي إيراني مشترك و بدء ترتيبات إعادة فتح السفارتين واستئناف الرحلات الجوية ومنح التأشيرات

طهران / (أ ف ب)

وقعت المملكة العربية السعودية وإيران، الخميس، بياناً مشتركاً عقب لقاء وزيري خارجية البلدين في بكين، اتفقتا بموجبه على استئناف الرحلات الجوية وتسهيل منح التأشيرات للمواطنين، والبدء بترتيبات إعادة فتح السفارتين، واستئناف الزيارات المتبادلة للمسؤولين وممثلي القطاع الخاص.وكانت طهران والرياض أعلنتا في 10 آذار/مارس عن اتفاق بوساطة الصين لاستئناف العلاقات بين البلدين.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، أفادت وسائل إعلام في البلدين، بأن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان التقى نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان في العاصمة الصينية بكين.

وبثّت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) صوراً ولقطات فيديو تُظهر الوزيرين السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، والإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يتصافحان أمام عدسات الكاميرات.

من جانبها، أوردت قناة الإخبارية السعودية الرسمية أن وزيري الخارجية عقدا «اجتماعاً موسعاً ضم وفدي البلدين بحثا فيه تنفيذ الاتفاق على عدة صعد»، كما بثّت مشاهد تُظهر وزير الخارجية الصيني تشين غانغ يتوسط نظيرَيه الإيراني والسعودي ويمسك بيديهما ويجمعهما.

ولفتت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية الأربعاء إلى أنّ اختيار الصين للقاء وزيري الخارجية السعودي والإيراني يأتي امتداداً لدور بكين «الإيجابي» في التوصل إلى اتفاق وتسهيل التواصل بين البلدين.

وقد أشادت دول في المنطقة وخارجها باتفاق إيران والسعودية باعتباره خطوة إيجابية نحو الاستقرار قد يمهّد الطريق لمزيد من التقارب الدبلوماسي الإقليمي.

مقالات ذات صلة