اخبار العرب والعالم

روسيا تلوح برد عسكري للرد على انضمام فنلندا للناتو

روسيا تلوح بإجراءات عسكرية للرد على انضمام فنلندا للناتو وكييف تعلن صد “سرب” من المسيرات

أعلنت روسيا أنها ستتخذ إجراء عسكريا ردا على انضمام جارتها فنلندا لحلف شمال الأطلسي (ناتو) المقرر أن يتم رسميا اليوم الثلاثاء، في حين تحدثت أوكرانيا عن صد “سرب” من المسيرات استهدفت ميناء أوديسا جنوب شرقي البلاد.

وقال ألكسندر غروشكو نائب وزير الخارجية الروسي إن بلاده ستعزز أمنها العسكري على المحورين الغربي والشمالي الغربي، ردا على انضمام فنلندا إلى الناتو.

وقال غروشكو -لوكالة سبوتنيك الروسية- إنه تم الإعلان عن بعض الإجراءات التي من شأنها أن تقوي إمكانات روسيا العسكرية على هذين المحورين، في حال نشر قوات ومعدات من قبل أعضاء آخرين بالناتو في فنلندا. وأكد أن موسكو ستتخذ خطوات إضافية لضمان الأمن العسكري لروسيا بشكل موثوق.

وكانت فنلندا أعلنت بشكل رسمي أنها ستنضم اليوم الثلاثاء إلى حلف الناتو. كما أكد الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ أن فنلندا ستصبح دولة كاملة العضوية في الحلف بدءا من اليوم، وستشارك في جميع اجتماعاته. وأضاف أن هذه الخطوة ستجعل حلف الناتو أقوى.

وقال المدير العام للسياسات الدفاعية في وزارة الدفاع الفنلندية يان كوسيلا إن “الغزو الروسي لأوكرانيا أحدث تغييرا كبيرا على بيئة الأمن الأوروبي؛ وهذا ما دفع بلاده للتوجه نحو الانضمام للناتو”.

وأضاف كوسيلا -في مقابلة على الجزيرة- أن الانضمام لعضوية الناتو ليس موجها ضد أحد، وأن الهدف منه هو تعزيز الأمن القومي لفنلندا.

انتقادات روسية

من جانبه، نفى المندوب الروسي لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينيزيا الاتهامات بأن روسيا تهدد بحرب نووية، ووصف تلك المزاعم بأنها دعاية.

وقال نيبينيزيا -في مؤتمر صحفي بعيد توليه الرئاسة الدورية للمجلس- إن استخدام الأسلحة النووية ليس جزءا من العقيدة العسكرية الروسية.

بدوره، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الاتحاد الأوروبي أصبح معاديا وخسر روسيا.

وبخصوص تزويد الغرب أوكرانيا بالسلاح، قال لافروف -في مقابلة صحفية مع موقع “أرغومنتي آي فاتكي” (Argumenty i Fatky)- إن روسيا ستتعامل مع أوروبا بطريقة قاسية إذا لزم الأمر، بناء على مصالحها الوطنية ووفق مبدأ المعاملة بالمثل.

من ناحية أخرى، قال لافروف إن الغرب يحاول دق إسفين بين روسيا والصين بالقول إن علاقتهما غير متكافئة وإن موسكو تعتمد على بكين. وأضاف أن المحادثات بين رئيسي البلدين دفعت “بالشراكة الإستراتيجية” بين موسكو وبكين إلى مستويات جديدة.

Russia's Foreign Minister Sergei Lavrov attends a meeting in Moscow

أسطول الشمال

وفي ما يبدو تصعيدا ميدانيا روسيا إزاء هذه التطورات، نقلت وكالة “تاس” الروسية عن مصدر مقرب من وزارة الدفاع الروسية أن فرقاطة “الأميرال غولوفكو” ستنفذ عمليات إطلاق صواريخ “كاليبر إن كا” و”أونيكس” في منطقة عمليات أسطول الشمال الروسي.

وذكر المصدر أن فرقاطة الأميرال غولوفكو وصلت إلى ميناء سيفيرومورسك بشمال روسيا، قادمة من بحر البلطيق، مضيفا أن هدف رحلتها إطلاق الصواريخ المجنحة من نوع “كاليبر إن كا” و”أونيكس” في أثناء التجارب الحكومية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، يوم 31 مارس/آذار الماضي، أن فرقاطة الأميرال غولوفكو وصلت إلى القاعدة الرئيسية لأسطول الشمال للخضوع للتجارب وتنفيذ عمليات إطلاق الصواريخ التجريبية في بحر بارنتس.

Russian drone strike in Kyiv

هجمات في أوديسا

في غضون ذلك، تحدثت قيادة سلاح الجو الأوكراني في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء عن موجة هجمات روسية بـ17 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز “شاهد”، مؤكدة أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 14 منها.

وأوضحت القيادة في بيان على تليغرام “سجلنا إجمالا ما يصل إلى 17 عملية إطلاق لطائرات مسيرة، ربما من منطقة الساحل الشرقي لبحر آزوف”.

كما أورد بيان صادر عن السلطات المحلية في مدينة أوديسا أن “العدو استهدف للتو أوديسا ومنطقتها بطائرات مسيّرة هجومية”، مضيفا أن “هناك أضرارا” إلا أنه لم يحددها.

ونقل البيان عن يوري كروك رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة أوديسا قوله إن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية تعمل، محذرا من احتمال شن موجة ثانية من الهجمات.

وكان ميناء أوديسا على البحر الأسود وجهة مفضلة لقضاء العطلات للأوكرانيين والروس على السواء قبل بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا فبراير/شباط من العام الماضي.

معركة باخموت

وفي تطورات جبهة باخموت إلى الشمال الشرقي من البلاد، نفى البيت الأبيض أن تكون معركة السيطرة على المدينة قد حسمت لمصلحة القوات الروسية، بعدما أعلن رئيس مجموعة فاغنر رفع العلم الروسي على المبنى الإداري للمدينة.

وكذلك نفت هيئة الأركان العامة الأوكرانية سيطرة الروس على المدينة الإستراتيجية الواقعة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا. وقالت في صفحتها على فيسبوك إن “العدو لم يوقف هجومه على باخموت، لكن المدافعين الأوكرانيين يسيطرون بشجاعة على المدينة، وصدوا كثيرا من الهجمات”.

بدوره، قال متحدث باسم القيادة العسكرية الأوكرانية الشرقية -لوكالة رويترز- إن المكان الذي رفعت فيه القوات الروسية علمها ليس معروفا، وإنها زعمت زورا الاستيلاء على المدينة.

ومع اقتراب المعارك في باخموت من إكمال شهرها الثامن، يكثف الروس الضغط للاستيلاء على باخموت سعيا لتحقيق أول انتصار منذ أشهر، في حين يتشبث الأوكرانيون بالمدينة، لأن سقوطها يفتح الطريق أمام القوات الروسية للتقدم نحو مدن رئيسية في دونيتسك على غرار كراماتورسك وسلوفيانسك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

مقالات ذات صلة