الاقتصاد

النفط يقفز أكثر من 4 دولارات بعد تخفيضات «أوبك+»

قفزت أسعار النفط، الاثنين، بعد أن أعلنت السعودية ومنتجون آخرون في «أوبك +» عن جولة مفاجئة من تخفيضات الإنتاج. وقفزت العقود الآجلة لخام برنت 4.30 دولار لتصل إلى 84.19 دولار للبرميل، بفعل الأخبار التي ستخفض بنحو 1.16 مليون برميل يومياً، بينما ارتفع الخام الأمريكي 4.17 دولار إلى 79.84 دولار. ويأتي التغيير قبل اجتماع افتراضي للجنة وزارية لـ «أوبك +» تضم السعودية وروسيا.

قال فيفيك دار، محلل الطاقة في «سي بي إيه»: «إن مشاركة أكبر أعضاء أوبك +، تشير إلى أن الالتزام بتخفيضات الإنتاج قد يكون أقوى مما كانت عليه الحال في الماضي». وأضاف: «هذا يعني أن أسواق النفط قد تشهد تقلصاً بنسبة 1% تقريباً من المعروض النفطي العالمي أو أكثر اعتباراً من مايو/أيار».

وقال رئيس شركة الاستثمار بيكرينغ إنرجي بارتنرز، الأحد: «إن التخفيضات الأخيرة قد ترفع أسعار النفط بمقدار عشرة دولارات للبرميل».

  • توقعات «غولدمان ساكس»

رفع بنك «غولدمان ساكس» توقعاته لخام برنت إلى 95 دولاراً للبرميل بحلول نهاية العام، وإلى 100 دولار لعام 2024.

وقال غولدمان: «الخفض المفاجئ اليوم يتفق مع عقيدة أوبك + الجديدة للعمل بشكل استباقي، لأنها تستطيع دون خسائر كبيرة في حصتها السوقية». وأضاف: «رغم أن هذا الخفض مفاجئ، إلا أنه يعكس اعتبارات اقتصادية مهمة وسياسية محتملة».

وطغى الارتفاع في تكاليف الطاقة إلى حد ما على القراءة الأبطأ، الجمعة، للتضخم الأساسي في الولايات المتحدة والذي شهد إنهاء «وول ستريت» الشهر بشكل قوي.
وتراجعت العقود الآجلة لمؤشر «S&P 500» بنسبة 0.3%، الاثنين، بينما خسرت العقود الآجلة في «ناسداك» 0.6%. تراجعت العقود الآجلة «EUROSTOXX 50» بنسبة 0.1%، بينما ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر «فوتسي» بنسبة 0.1%.
وتراجع أوسع مؤشر«MSCI» لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.4%.
وارتفعت الأسهم الصينية الممتازة بنسبة 0.6 %، متجاهلة مسح «Caixin / S & P» للمصنعين الذي أظهر انخفاضاً مفاجئاً إلى 50.0 في مارس/ آذار.
وارتفع مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 0.3%، على الرغم من أن مسح الشركات المصنعة جاء أقل من التوقعات بقليل.
وكانت هناك أخبار أفضل من استطلاع الصناعي النهائي الذي تحسن إلى 49.2 في مارس/ آذار من 47.7 في فبراير/ شباط، وهو أبطأ انكماش منذ نوفمبر/ تشرين الثاني.

  • رفع معدلات الاحتياطي الفيدرالي

وأدت الهزة في توقعات التضخم إلى ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين بمقدار 4 نقاط أساس إلى 4.11%، في حين قلصت العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي التوقعات بخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام.
ورفعت السوق احتمالية رفع معدلات الاحتياطي الفيدرالي بمقدار ربع نقطة في مايو/ أيار إلى 61%، من 48% يوم الجمعة، وتم تسعير 38 نقطة أساس للتخفيضات بحلول نهاية العام.
وهذا بدوره ساعد الدولار على تحقيق مكاسب بنسبة 0.5% مقابل الين الياباني إلى 133.44، بينما تراجع اليورو بنسبة 0.5% تقريباً إلى 1.0789 دولار. ويعتبر ارتفاع أسعار النفط من الأخبار السيئة للميزان التجاري الياباني، نظراً لاستيراده لمعظم احتياجاته من الطاقة.
ودفع ارتفاع الدولار والعوائد أسعار الذهب للهبوط بنسبة 0.9% تقريباً إلى 1950 دولاراً للأوقية.
وقد تتأثر توقعات معدلات الفائدة في الولايات المتحدة ببيانات «Jibun Bank Japan» حول التصنيع «ISM» ووظائف الرواتب الصادرة هذا الأسبوع، على الرغم من أن رد الفعل على تقرير الوظائف، الجمعة، سيكون خافتاً بحلول عطلة عيد الفصح.
وتعقد البنوك المركزية في أستراليا ونيوزيلندا اجتماعات سياسية هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يرتفع الأخير بمقدار ربع نقطة أخرى إلى 5.0%. (رويترز)

مقالات ذات صلة