اخبار العرب والعالم

وزير الدفاع البريطاني يبدي رغبة بالاعتماد على جنود الاحتياط

لندن – أ ف ب
أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس الأربعاء، عن رغبته برؤية بريطانيا تقتدي بالنموذج العسكري المتبع في فنلندا والسويد بالاعتماد على قوة من جنود الاحتياط.
ويملك البلدان الاسكندنافيان مجموعة كبيرة من جنود الاحتياط نتيجة فرض الخدمة العسكرية على الشبان.
وقال والاس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويدي بال جونسون إن: «الخدمة العسكرية الإلزامية وجنود الاحتياط يسيران جنباً إلى جنب».
وأضاف «لذا أعتقد أننا جميعاً نحسدهما على كيفية إدارتهما للاحتياط، وكما تعلمون، أود أن يكون لدي نموذج كهذا».
وألغت بريطانيا الخدمة الوطنية للجميع عام 1960، وكانت هناك دعوات متفرقة لإعادتها اقتصرت على بعض السياسيين ووسائل إعلام يمينية.
ونفت وزارة الدفاع البريطانية أن يكون والاس يدعو إلى إعادة الخدمة الوطنية، مشيرة إلى أنه شدد فقط على «الأثر الإيجابي» لجنود الاحتياط في فنلندا والسويد.
وجاء كلام والاس بعد لقائه جونسون وخلال عرضه آخر المستجدات المتعلقة بمساعي السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.
واعترف والاس بوجود «ثقافة مختلفة» دفعت الدولتين في شمال أوروبا للإبقاء على الخدمة العسكرية الإلزامية في العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية، مع تخلي السويد عنها لمدة سبعة أعوام فقط.
واعتبر والاس أن جنود الاحتياط على قدر من الأهمية بالنظر إلى اعتماد القوات المسلحة الحديثة على الاختصاصيين، خاصة في مجال الحرب الإلكترونية على سبيل المثال، الذين يمكن تفعيلهم وقت الحاجة

مقالات ذات صلة