اخبار العراق

كامل الدباغ .. “العلم للجميع”

– بعد أن أنهى دراسته في أوروبا عام 1960، متخصصاً بالفيزياء، لاحظ كامل الدبّاغ خلو منهاج التلفزيون من برامج علمية، فكتب رسالة إلى إدارة تلفزيون بغداد، آنذاك، اقترح فيها عليهم استحداث برنامج يشجع على الابتكار والاختراع، فحصلت الموافقة بشرط أن يعده ويقدمه هو شخصياً، فاختار اسم (العلم للجميع).

– بثت الحلقة الأولى من البرنامج بتاريخ 28 أيلول 1960 واستمر دون أي انقطاع لغاية آخر حلقة منه، قدمها بتاريخ 11 آذار 1994، أي قرابة 34 عاماً من العطاء المتجدد والمستمر، قبل أن يعتزل العمل.

– كان كامل الدباغ رائدا من رواد المجتمع العراقي على مدى أربعة و ثلاثين عاما ببرنامجه (العلم للجميع) الذي نشر وعيا علميا عند عامة العراقيين، و ألهم الكثير من شباب العراق بما أثاره عندهم من حب للعلم والمعرفة، وكان للدباغ أثر كبير في حياتهم العملية و هو من أعطاهم الحافز للوصول إلى مراكز علمية عالية داخل العراق وخارجه.

– كامل أدهم الدباغ ولد بالموصل عام ١٩٢٥، وتلقى فيها دروسه الأولية وحصل على ليسانس في العلوم من دار المعلمين العالية عام 1947 وعين في وظائف تدريسية وإدارية وأسهم في مؤتمرات علمية وتربوية في القاهرة ويوغسلافيا وإنكلترا وألمانيا وإسبانيا وشارك في تأليف.
كتب علمية في الفيزياء لمدارس ومعاهد عراقية وكتباً لهواة الكهرباء والراديو بلغت (30) مؤلفا علمياً مبسطاً للأطفال والأحداث، وترأس مجلة العلم والحياة للفترة بين عامي 1968-1978 وأعد برنامج (الجديد في العلم) في إذاعة بغداد إضافة إلى إعداده وتقديمه لبرنامج العلم للجميع وهو الذي أدخل فكرة التوقيت الصيفي الذي طبق في العراق منذ عام 1981 ولغاية 2008.

– توفي في بغداد عام 2000

مقالات ذات صلة