اخبار العرب والعالم

(بالفيديو) ماكرون يخلع ساعته “الفاخرة” خلال مقابلة تلفزيونية عن قانون إصلاح التقاعد المثير للجدل بفرنسا

خلع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ساعته الفاخرة من معصمه بكل خفة، أثناء إجراء مقابلة تلفزيونية مهمة عن إصلاح نظام المعاشات الذي يواجه احتجاجات واسعة بفرنسا، في موقف أثار انتقادات بحسب ما نقلته صحيفة The Telegraph البريطانية الجمعة 24 مارس/آذار 2023.

وظهر ماكرون في البداية وهو يرتدي ساعةً كبيرة ذات رأس أزرق وسوار أسود على معصمه الأيسر، أثناء مقابلته التي امتدت لنصف ساعة في وقت الذروة، وناقش خلالها قراره رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاماً.

وأشار المعلقون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أنه خلع ساعته بعد 11 دقيقة من بداية المقابلة، حين وضع ذراعه اليسرى أسفل الطاولة بينما واصل الإجابة عن أحد الأسئلة بكل هدوء، ولم تظهر الساعة ثانيةً عندما رفع ذراعه فوق الطاولة من جديد.

وزعم العديد من المعلقين على الإنترنت أن الساعة من صنع شركة F.P Journe، ويبلغ سعرها نحو 86 ألف دولار.

لكن تكلفة الساعة أقل بكثير مما زعمه البعض في الواقع. إذ أفادت إذاعة France Info الفرنسية بأن الساعة من طراز BRV 1-92، ومن صنع الشركة الفرنسية Bell&Ross، بتكلفة تبلغ نحو 2580 دولاراً. كما تحمل الساعة ألوان فرقة الأمن الخاصة برئيس الجمهورية. ويرتدي الرئيس الساعة نفسها منذ عام ونصف العام، وظهر بها خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر.

وكتب موقع الإذاعة الفرنسية: “لا شك أن 2580 دولاراً هو سعر باهظ، لكنه أقل بـ40 ضعفاً من الأسعار المتداولة على الإنترنت”.

بينما أصر قصر الإليزيه على أن ماكرون خلع الساعة، لأنها كانت “تصدر صوتاً على الطاولة”. ولا خلاف على ذلك، لأنه خلعها بعد سماع صوت ملامستها للطاولة أثناء حديثه عن “العوائق”.

ماكرون “رئيس الأغنياء”

ورغم ذلك، استغلت المعارضة اليسارية هذه المشاهد، واعتبرتها أحدث الأدلة على أن الرئيس ليست لديه فكرة عن حياة الفقر في فرنسا. وجادلوا بأن الإصلاحات ستؤثر على العمالة منخفضة الأجر في المقام الأول.

حيث قال منتقدون إن هذا الأمر يمثل دليلاً إضافياً على كون إيمانويل ماكرون “رئيس الأغنياء”.

وكتبت كليمينس غيتي، عضو البرلمان من حزب فرنسا الأبية: “خلع ساعته الفاخرة للغاية في الخفاء، بينما كان يتحدث عن (عمال الحد الأدنى للأجور) الذين لم يتمتعوا بهذه القوة الشرائية المرتفعة مطلقاً”.

وزعم المنتقدون أيضاً أن ماكرون كان يرتدي بدلةً من Hermes سعرها 5380 دولاراً تقريباً. لكن وسائل الإعلام الفرنسية قالت إن تكلفتها أقل من ذلك بكثير، وهي من تصميم متجر Jonas & Cie الباريسي بسعر 480 دولاراً تقريباً.

مقالات ذات صلة