اخبار العرب والعالم

الجبل الأسود تختار رئيسها الأحد

بودجوريتشا – رويترز

بدأ الناخبون في جمهورية الجبل الأسود الأحد، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية ستؤثر في نتيجة انتخابات برلمانية مقررة في يونيو/ حزيران وكذلك على موقف الدولة الصغيرة تجاه الغرب.

وفتحت مراكز الاقتراع الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي (06:00 بتوقيت جرينتش)، ومن المقرر أن تغلق الساعة الثامنة مساء (19:00 بتوقيت جرينتش)، ويتوقع ظهور النتائج غير الرسمية التي تعتمد على استطلاع آراء عينة من الناخبين بعد الإغلاق بنحو ساعتين.

والجبل الأسود عضو في حلف شمال الأطلسي ومرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ويسعى الرئيس المنتهية ولايته الموالي للغرب ميلو ديوكانوفيتش للفوز بولاية جديدة مدتها خمس سنوات، بعد أن شغل مناصب سياسية عليا في البلاد لمدة 33 عاماً.

والمنافسان الرئيسيان له هما أندريا مانديتش زعيم الجبهة الديمقراطية التي تفضل تعزيز العلاقات مع صربيا وروسيا، وياكوف ميلاتوفيتش الاقتصادي الموالي للغرب ونائب رئيس حركة أوروبا الآن.

وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 في المئة من الأصوات، ستجرى جولة إعادة بين المرشحين الأعلى من حيث عدد الأصوات في الثاني من إبريل/نيسان.

وتجري الانتخابات وسط أزمة سياسية مستمرة منذ عام وتخللها التصويت بحجب الثقة عن حكومتين منفصلتين وخلاف بين النواب وديوكانوفيتش بسبب رفض الرئيس تعيين رئيس وزراء جديد.

وحل ديوكانوفيتش البرلمان يوم الخميس، وحدد يوم 11 يونيو /حزيران لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، ومن شأن نتيجة الانتخابات الرئاسية أن تعزز فرص حزب المرشح الفائز في الانتخابات البرلمانية.

مقالات ذات صلة