ارشيفالاقتصاد

تصنيف دول العالم الأرخص والأغلى في سعر رغيف الخبز

تصدرت الولايات المتحدة دول العالم كأغلى دولة في أسعار رغيف الخبز، بسعر يبلغ 3.27 دولار لكل 500 غرام من الخبز، فيما جاءت تونس في المرتبة الأخيرة في أسعار رغيف الخبز.

نشر “إنرغي بروم” (EnergyProm)، وهو مشروع لرصد أداء اقتصاد كازاخستان، تقريرا استند لبيانات موقع Numbeo تصنيفا لدول العالم بأسعار الخبز.

وبعد الولايات المتحدة، جاءت سويسرا في قائمة الدول بأغلى أسعار الخبز، حيث بلغ 3.21 لكل 500 غرام من الخبز، ومن ثم آيسلندا بسعر 2.93 دولار لكل 500 غرام من الخبز.

أما ما يتعلق بأرخص دول العالم بسعر الخبر تصدرت القائمة تونس، ومن ثم جاءت الجزائر وبعدها ليبيا، وفيما يلي قائمة بأرخص دول العالم بسعر الخبر:

دولة عربية في الصدارة.. تصنيف دول العالم الأرخص في سعر رغيف الخبز
أغلى خبز في العالم في الولايات المتحدة – 3.27 دولار لنصف كيلو ،
سويسرا – 3.21 دولار ،
وآيسلندا – 2.93 دولار
روسيا – 0.61 دولار.
تركيا – 0.43 دولار ،
المغرب – 0.42 دولار ،
مصر – 0.41 دولار ،
ليبيا – 0.34 دولار ،
الجزائر – 0.16 دولار ،
تونس – 0.14 دولار.بطبيعة الحال ، يعتبر الخبز في الدول العربية رخيصًا بفضل الدعم الحكومي ، وكذلك بسبب المغالاة المصطنعة في تقييم العملات الوطنية.

هذا نموذج لبناني معيب ، يؤدي على المدى الطويل إلى عجز في الميزانية الحكومية وعجز في التجارة الخارجية. ولتغطيتها ، هناك حاجة إلى القروض ، لذا فإن سياسة الدعم تدمر ثلاثة مجالات في وقت واحد – المالية العامة ، والتجارة الخارجية ، وتخلق هرمًا للديون. كما أن ارتفاع قيمة العملة الوطنية يحفز الواردات ويحد من الإنتاج الوطني.

بطبيعة الحال ، سينهار مثل هذا النظام عاجلاً أم آجلاً ، كما حدث بالفعل في لبنان. البديل هو المساعدة الاجتماعية الموجهة للفقراء ، لكن هذا يتطلب جهازًا إداريًا يعمل بشكل جيد. ومن الضروري أيضًا تقليص النمو السكاني إلى قيم لا تتجاوز النمو الاقتصادي (الأمر الذي سيؤدي إلى اتهامات بتقويض المصالح الوطنية) وإعادة توزيع دخل الأغنياء لصالح الفقراء.

ولكن بسبب التعقيدات الحتمية لمثل هذه الإصلاحات ، فإن التخلي عن نظام الدعم سيؤدي بشكل شبه مؤكد إلى احتجاجات واسعة النطاق ، حتى إلى حد سقوط الحكومات. لذلك ، تفضل الحكومات الاقتراض من الغرب واللعب بالوقت ، على أمل أن يستمر ذلك لفترة أطول من بقاء المسؤولين في مناصبهم.

مقالات ذات صلة