اخبار العرب والعالم

القوات الروسية تستهدف مراكز عسكرية حساسة غربي أوكرانيا

أعلنت القوات الروسية عن تصفية أكثر من 500 جندي وتدمير مستودع أسلحة في خيرسون، وعتاد حربي ومواقع مدفعية وتجمعات للوحدات الأوكرانية، وتحدثت السلطات الاوكرانية عن هجمات بالمسيرات على غربي البلاد أسفرت عن قتيلين، وأعلنت جمهورية دونيتسك عن أسرى عسكريين أوكرانيين بالآلاف، في وقت تفقد قائد القوات البرية الأوكرانية باخموت المحاصرة لرفع الروح المعنوية للجنود، وأقال الرئيس الأوكراني قائد القوات المشتركة التي تقاتل الروس في الشرق والجنوب، من دون إبداء أسباب.

تصفية 500 عسكري

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قتلت أكثر من 500 جندي أوكراني، وأوضحت أن 60 جندياً قضوا بالقرب من سينغيريفكا بمنطقة ميكولاييف، حيث تم تدمير مدفعي هاوتزر، ومستودع ذخيرة.

وقتل 70 جندياً في مناطق نوفوسيلسكويه بلوغانسك الشعبية، ودفوريتشنايا وغريانيكوفكا وماسيوتوفكا وأولشانا وليمان بيرفي وسينكوفكا في خاركيف. وقتل 140 جندياً أوكرانياً في مناطق يامبولوفكا وتورسكويه بدونيتسك الشعبية، وتشيرنوبوبوفكا وتشيرفونايا ديبروفا بلوغانسك الشعبية. كما خسر الجيش الاوكراني 250 عسكرياً في اتجاه دونيتسك، وتم تدمير مستودع ذخيرة بالقرب من باخموت، ورادار مضاد للبطاريات أمريكي الصنع بالقرب من نوفوماركوفو بدونيتسك الشعبية.

وفقد الجيش الاوكراني 95 جندياً في اتجاهي جنوب دونيتسك وزابوريجيا، خاصة في مناطق أوغليدار ونيكولسكويه وبريشستوفكا وزيليوني غاي. إضافة الى قصف 98 وحدة مدفعية ونقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية في 173 منطقة.

استهداف مراكز حساسة

قالت القوات الروسية إنها استهدفت مركز الاستخبارات الإلكترونية للقوات الأوكرانية في بروفاري بمنطقة كييف، والمركز «الغربي» للعمليات الخاصة للجيش الأوكراني في مدينة خميلنيتسكي.

لكن رئيس بلدية خميلنيتسكي، أولكسندر سميتشيشين، قال في بيانين منفصلين إن عاملَين في مجال الإنقاذ قتلا بعد الهجوم الروسي الذي نُفّذ بوساطة أكثر من عشر مسيّرات.

وأكد مسؤول الإدارة العسكرية في كييف سيرغي بوبكو عدم تسجيل أي أضرار أو ضحايا في كييف، بعدما أُسقطت تسع مسيّرات فوق العاصمة. ولفت بوبكو إلى أن القوات الروسية تحاول «استنزاف دفاعاتنا الجوية»، مشيراً إلى أن الهجوم تم عبر موجتين منفصلتين.

أسرى بالآلاف

قال القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشيلين، إن عدد الأسرى من الجنود الأوكرانيين في الجمهورية بلغ الآلاف. ورداً على سؤال حول العدد الإجمالي للجنود الأوكرانيين الأسرى في دونيتسك قال بوشيلين: «هذا العدد بالآلاف».

زيارة قائد وإقالة آخر

على خطوط المواجهة، زار قائد القوات البرية الأوكرانية الجنرال أولكسندر سيرسكي، مدينة باخموت في الشرق. وتأتي زيارة سيرسكي لباخموت لرفع الروح المعنوية والتحاور مع الوحدات التي تدافع عن المدينة والقرى المحيطة بها.

وأقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قائداً عسكرياً بارزاً يشارك في قيادة المعارك في الشرق، من دون إبداء أسباب. وفي مرسوم من سطر واحد، أعلن زيلينسكي إقالة إدوارد موسكاليوف، من منصب قائد القوات المشتركة لأوكرانيا التي تخوض معارك في منطقة دونباس.

الاستنزاف

قالت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه)، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي قالت إن جيشه يواجه صعوبات في أوكرانيا، يعلم بأنه لا يستطيع راهناً كسب الحرب، لكنه واثق بأنه سيحقق نصراً نهائياً عبر الاستنزاف. وأضافت «بوتين يعتقد اليوم أنه لا يستطيع الانتصار فوراً، لكنه لا يمكن أن يسمح لنفسه بالخسارة». واضافت «في هذه اللحظة، بوتين عازم فعلاً» و«واثق جداً بقدرته على استنزاف أوكرانيا». وانتقدت بوتين الذي قالت انه «يواصل» حربه بدل السعي إلى مخرج.(وكالات)

مقالات ذات صلة