تكنولوجيا

ابتكار نظارات ذكية للكشف عن المجرمين في الإمارات

طوّرت طالبات في كلية التكنولوجيا والمعلومات بجامعة الإمارات العربية المتحدة نظارات ذكية مبتكرة تتضمن تقنية الواقع الافتراضي المعزز، الهدف منها الكشف عن المجرمين والمطلوبين؛ بحيث يظهر الملف الشخصي الكامل على شاشة النظارات عند التعرف على الشخص.

ومن ناحية أخرى يتم استخدام كاميرا الذكاء الاصطناعي (AI) الدقيقة في تلك النظارات لمسح الوجوه وإخطار السلطات على الفور إذا تعرفت على الشخص المطلوب.

وكذلك تسمح هذه التقنية المتقدمة بمعالجة الصور وتخزينها في الوقت الفعلي؛ ما يوفر معلومات قيّمة لمهام إنفاذ القانون والإنقاذ.

وبحسب الطالبات فإن الملف الشخصي الكامل سيظهر على شاشة النظارات عند التعرف على الشخص. ستُظهر النظارات الذكية بياناته الشخصية، ووضعه الجنائي، سواء كان مطلوبًا للعدالة أم لا، والبيانات الطبية إذا كان مصابًا بالسكري أو الزهايمر وما إلى ذلك.

وقالت الطالبة عافية الضاري: “المشروع له أهداف عديدة؛ منها القدرة على تحديد الأشخاص المطلوبين من قبل السلطات لجرائم مختلفة، تسهيل عملية الاتصال واكتشاف فقدان طفل أو شخص مصاب بمرض الزهايمر، تحديد هوية الأشخاص عند وقوع حادث معين، تسهيل عملية الإنقاذ التي تجريها سيارات الإسعاف بسبب توفر المعلومات الطبية بشكل أسرع من المعتاد”.

وقالت الطالبة نورة الأحبابي: “نطمح مع فريق العمل لتنفيذ المشروع في الدولة، في ظل زيادة الكثافة السكانية بجميع أنحاء الإمارات”.

وأضافت: “في ظل ازدهار الإمارات؛ حيث تعد من أولى الوجهات السياحية في العالم يأتي الأمن والأمان في مقدمة حقوق المواطنين والمقيمين بها؛ لذلك نأمل في أن تستخدم السلطات المعنية هذا الابتكار نظرًا لأهمية استخدام التكنولوجيا الجديدة لجعل حياة أفراد الشرطة أسهل”.

وقالت الطالبة مروة الظنحاني “يطمح فريق الابتكار إلى زيادة مستوى الأمان والحماية للنظارات الذكية بحيث لا يمكن استخدامها إلا بحضور ضباط شرطة معتمدين فقط؛ وذلك لحماية سرية البيانات من خلال بصمة الإصبع أو مسح قزحية العين ومن ثم رؤيتها مطبقة على أرض الواقع”.

مقالات ذات صلة