اخبار منوعةثقافة وفن

تركيا.. فئران مدربة تشارك في البحث عن ضحايا الزلزال

رغم تضاؤل فرص النجاة، يواصل رجال الإنقاذ عمليات البحث أملاً في العثور على ناجين تحت أنقاض المباني المنهارة جراء الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق متعددة من تركيا.

وخلال رحلة الإنقاذ كان هناك دور كبير للكلاب المدربة، مثل «سيلا»، وهي كلبة مدربة تابعة لكتيبة الإنقاذ من الكوارث الطبيعية، عثرت على 12 شخصاً تحت الأنقاض خلال عمليات البحث والإنقاذ في ملاطية، وساهمت في إخراجهم.

ولكن يبدو أنه قد تكون هناك مساعدات من مصدر آخر غير متوقع في الكوارث الطبيعية، ألا وهو: الفئران التي يتم تدريبها حالياً للعمل في جهود الإنقاذ في أعقاب الزلازل.

فقد كشفت مؤسسة «Apopo» البلجيكية عن عزمها إرسال مجموعة من الفئران المدرّبة، التي تحمل كاميرات مثبتة على حقائب، إلى المناطق المنكوبة في تركيا؛ بهدف المساعدة في العثور على ناجين تحت الأنقاض، بالتنسيق مع منظمة GEA الإنسانية التركية.

من جانبه، قال ساندر فيرديسن، وهو مهندس كهربائي يعمل مع مؤسسة Apopo وهي منظمة غير ربحية تدرب هذه الفئران، أن الأخيرة يمكنها الدخول في أعماق الأنقاض، واختراق الأماكن التي قد لا تتمكن الكلاب من الوصول إليها، وفقاً لصحيفة «الشرق الأوسط».

وتستخدم المنظمة الفئران منذ أكثر من عقد من الزمان للكشف عن الألغام الأرضية الموجودة في إفريقيا، بالاعتماد على حاسة الشم غير العادية التي تتميز بها. وقبل سنوات عدة، تواصلت مؤسسة GEA، وهي منظمة إنسانية تركية، مع Apopo واقترحت تدريب الفئران للعمل أيضاً في مهام البحث والإنقاذ لديها.

وفي أثناء تدريبها على المساهمة في جهود الإنقاذ في الكوارث المستقبلية، ترتدي الفئران حقيبة ظهر تثبت بها كاميرا صغيرة يمكنها إرسال مقاطع فيديو إلى هاتف المنقذ في الخارج، كما تحمل ميكروفوناً ثنائي الاتجاه، ما يتيح لفريق الإنقاذ التحدث إلى الضحية تحت الأنقاض.

يذكر أنه قُتل وأصيب عشرات الآلاف في زلزال قوي ضرب جنوب شرقي تركيا قرب الحدود السورية وأجزاء واسعة من شمال وغرب سوريا، فجر الاثنين، 6 فبراير/ شباط 2023.

وأعقب هذا الزلزال الذي كان مركزه بالقرب من مدينة غازي عنتاب، زلزال آخر بالشدة نفسها تقريباً، وكان مركزه شمالي غازي عنتاب.

مقالات ذات صلة