الاقتصادتكنولوجيا

سهم «ميتا» يحلّق 20% بعد نتائج مشجعة وإعادة شراء أسهم بـ 40 مليار دولار

حلقت أسهم شركة «ميتا» بعد جلسة يوم الأربعاء، بقوة وارتفعت بأكثر من 20% بعد أن أعلنت الشركة المالكة لمنصات «فيسبوك» و«إنستغرام» و«واتساب» عن إيرادات الربع الأخير التي فاقت التقديرات وعن إعادة شراء أسهم بقيمة 40 مليار دولار.

وبلغت الأرباح 1.76 دولار لكل سهم، فيما سجلت الإيرادات الفصلية 32.17 مليار دولار مقابل 31.53 مليار دولار توقعات «رفينيتيف».

وأبلغت الشركة أيضاً عن رسوم إعادة الهيكلة لقطاع التطبيقات التابع لعائلة التطبيقات ووحدة Reality Labs بقيمة 3.76 مليار دولار و440 مليون دولار على التوالي خلال الربع الرابع من عام 2022. وبسبب هذه الرسوم، من الصعب مقارنة أرباح الشركة لكل سهم بتقديرات المحللين البالغة 2.22 دولار للسهم.

  • المستخدمون

وقالت الشركة إن عدد المستخدمين النشطين يومياً (DAUs) بلغ مليارين مقابل 1.99 مليار متوقعة، بينما وصل عدد المستخدمين النشطين شهرياً (MAUs) إلى 2.96 مليار توقعات 2.98 مليار وفقاً لـ StreetAccount.

ووصل متوسط العائد لكل مستخدم (ARPU) إلى 10.86 دولار مقابل توقعات 10.63 دولار.
وانخفضت الإيرادات في الربع الرابع بنسبة 4% عن العام السابق، وبذلك تسجل الشركة الربع الثالث على التوالي من تراجع المبيعات. وارتفعت التكلفة والنفقات بنسبة 22% على أساس سنوي لتصل إلى 25.8 مليار دولار.
وقالت ميتا إنها تتوقع إيرادات في الربع الأول تتراوح بين 26 مليار دولار و28.5 مليار دولار. وتوقع المحللون مبيعات بقيمة 27.1 مليار دولار.
بلغت المبيعات في الربع الأول من عام 2021 حوالي 27.9 مليار دولار. وإذا وصلت Meta إلى الحد الأقصى لنطاقها التوجيهي، فقد تنهي سلسلة الانخفاضات السنوية.

 

  • ماذا يقول زوكربيرغ؟

وقال مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا»، في بيان: «يستمر مجتمعنا في النمو وأنا سعيد بالمشاركة القوية عبر تطبيقاتنا. موضوع إدارتنا لعام 2023 هو عام الكفاءة ونحن نركز على أن نصبح مؤسسة أقوى وأكثر ذكاءً».
وقالت ميتا إن عدد العاملين لديها ارتفع بنسبة 20% على أساس سنوي إلى 86482 من 31 ديسمبر 2022. ويشمل هذا العدد جزءاً كبيراً من أكثر من 11000 عامل قالت ميتا إنها ستسرحهم في نوفمبر الماضي.
وتتوقع الشركة أن يتراوح إجمالي نفقاتها في عام 2023 بين 89 مليار دولار و95 مليار دولار، وهو أقل من توقعاتها السابقة البالغة 94 مليار دولار إلى 100 مليار دولار لهذا العام. وعزت «ميتا» التعديل إلى «النمو الأبطأ من المتوقع في مصاريف الرواتب وتكلفة الإيرادات».

  • الإنفاق على البيانات

وقالت ميتا أيضاً إنها تخفض تقديرات نفقاتها الرأسمالية لهذا العام لتتراوح بين 30 مليار دولار و33 مليار دولار، بانخفاض من 34 مليار دولار إلى 37 مليار دولار. ويرجع ذلك جزئياً إلى إنفاق الشركة لأموال أقل على إنشاء مركز البيانات. بدلاً من ذلك، قالت «ميتا» إنها تتحول إلى نوع مختلف من بنية مركز البيانات التي تهدف إلى أن تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة بينما تعمل بمثابة العمود الفقري لمختلف مشاريع الذكاء الاصطناعي.
وقالت «ميتا» إنها سمحت بزيادة 40 مليار دولار في خطة إعادة شراء الأسهم. أعادت الشركة شراء ما قيمته 27.9 مليار دولار من أسهمها العام الماضي.
وتراجعت أسهم ميتا بأكثر من 60% العام الماضي، حيث كافح زوكربيرغ لتسويق خطته لتوجيه الشركة نحو عالم الميتافيرس الذي لم يتم تطويره بعد. وقال زوكربيرغ إن الميتافيرس، الذي سيشمل تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، يمكن أن يمثل الطريقة الرئيسية التالية التي يتفاعل بها الناس.
وأحبط الرهان الكبير المستثمرين، الذين يخشون من تركيز الشركة كثيراً على مسعى مستقبلي بينما تكافح أعمالها الإعلانية الأساسية لإنعاش النمو. خسرت وحدة Reality Labs، موطن الطموحات 4.28 مليار دولار في الربع الرابع، وبذلك يصل إجمالي خسائرها التشغيلية لهذا العام إلى 13.72 مليار دولار.
(وكالات)

مقالات ذات صلة