تكنولوجيا

تطوير روبوت ينقل الأدوية في جميع أنحاء المستشفيات

طور مجموعة من الخبراء روبوتًا طبيًا يسمى “ميلتون” يستخدم نفس تقنية المركبات ذاتية القيادة، ويمكنه نقل الأدوية في جميع أنحاء مستشفى جامعة ميلتون كينز بإنجلترا؛ ما يساعد في تخفيف الضغط عن الموظفين البشريين. كذلك سيتم استخدام الروبوت لحمل وتقديم الوصفات الطبية وغيرها من العناصر في المستشفيات الأخرى خلال عام 2023.

– مواصفات الروبوت الطبي الجديد

إن الروبوت الطبي الجديد يستخدم تقنية السونار وتقنية LiDAR للتنقل حول العوائق مثل: الأشخاص والكراسي المتحركة والأسرة داخل المستشفى.

وبالإضافة إلى ذلك سيتم استخدام التعليقات من التجربة لتحديد ما إذا كان يمكن توسيع نطاقها بأمان عبر الخدمة الوطنية الصحية ببريطانيا (NHS) وتقديمها إلى المستشفيات الأخرى في جميع أنحاء البلاد.

تعقيبًا على هذا الأمر قال “ويليام ساتشيتي”؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لأكاديمية الروبوتات: “إن شعور الناس عندما يتفاعلون مع التكنولوجيا مهم أيضًا بشكل خاص في المستشفى”.

وأضاف “ساتشيتى”: “نأمل أن تقدم هذه التكنولوجيا تجربة إيجابية للجميع، وسنواصل اختبار وتحسين كل من التكنولوجيا والتجربة التي تقدمها مع توسيع نطاق البرنامج”.

هذه الروبوتات المساعدة موجودة لمحاولة جعل الحياة أسهل قليلًا لكل من موظفي المستشفى والمرضى. إنها تجربة تهدف إلى تقليل الوقت الذي يقضيه مرضى المستشفى في انتظار أدويتهم، والتي غالبًا ما تكون الخطوة الأخيرة قبل خروجهم من المستشفى.

– نبذة عن الروبوتات الطبية

تستخدم الروبوتات الطبية في العلوم الطبية وتشمل الروبوتات الجراحية، والتي تستخدم إجراءات الجراح على جانب واحد في أغلب أجهزة المعالجة عن بعد لتتحكم بالمستجيب في الجانب الآخر.

أنواع الروبوتات الطبية:

  • الروبوت الجراحي: إما أن ينفذ العمليات الجراحية بدقة أكبر من الجراحة بدون مساعدة الطبيب الجراح أو ينفذ الجراحة عن بعد بدون تواجد الطبيب الجراح مع المريض.
  • روبوت إعادة التأهيل: يسهل ويدعم حياة العاجزين أو المسنين أو الذين يعانون من خلل وظيفي في أعضاء الجسم الذي من الممكن أن يؤثر في حركتهم، ويستخدم هذا الروبوت أيضًا لإعادة التأهيل والإجراءات المتعلقة به كالتدريب والعلاج.
  • الروبوت الحيوي: مجموعة من الآلات صممت لمحاكاة الإدراك البشري والحيواني.
  • روبوت التواجد عن بعد: يسمح للمحترفين طبيًا بالتحرك والنظر حول المكان والتواصل والمشاركة من مواقع بعيدة.
  • أتمتة الصيدلية: هي أنظمة آلية تغني عن الأقراص المتناولة عن طريق الفم في إطار صيدلية البيع بالتجزئة، أو تحضير مخاليط الحقن الوريدي المعقم في إطار صيدلية المستشفى.
  • الروبوت المرافق: لديه قدرة على المشاركة العاطفية مع المرضى ومرافقتهم وتنبيههم عند وجود أي مشكلة في صحتهم.
  • روبوت التعقيم: لديه القدرة على تعقيم غرفة بأكملها في دقائق قليلة، ويستخدم عامة ضوء الأشعة النابضة فوق البنفسجية؛ حيث أصبحت تستخدم أيضًا لمكافحة مرض فيروس الإيبولا.

مقالات ذات صلة