اخبار منوعةثقافة وفن

دراسة.. ست دقائق من التمارين المكثفة تؤخر ظهور الزهايمر

أكدت دراسة جديدة أجرتها جامعة أوتاجو بنيوزيلندا، تم نشرها في مجلة Science Daily، أن ست دقائق من التمارين عالية الكثافة يمكن أن تحسن أداء الدماغ وتؤخر ظهور الاضطرابات العصبية التنكسية، مثل: مرضي الزهايمر وباركنسون و غيرهما من الأمراض العقلية.

أهمية الدراسة الجديدة 

تظهر الدراسة أن ركوب الدراجات لمدة قصيرة يزيد من إنتاج بروتين متخصص ضروري لتكوين الدماغ والتعلم والذاكرة، ويمكن أن يحمي الدماغ من التدهور المعرفي المرتبط بفترة الشيخوخة. هذه الدراسة في فوائد التمرين تعتبر عاملًا محفزًا لتطوير مناهج غير دوائية. والتي تعد سهلة الوصول وميسورة التكلفة. كما يمكن لأي شخص اعتمادها لتعزيز الشيخوخة الصحية.

 

 

هذا البروتين المتخصص الناتج من التمارين المكثفة يسمى عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF). وهو مسؤول عن تعزيز المرونة العصبية (بمعنى زيادة قدرة الدماغ على تكوين روابط ومسارات جديدة). مع ملاحظة أن الروابط والمسارات بين خلايا الدماغ هي المسؤولة عن تخزين المعلومات في مخ الإنسان وذاكرته.

وقد أظهرت دراسات أجريت على الحيوانات أن زيادة توافر بروتين BDNF يشجع على تكوين الذكريات وتخزينها ويعزز التعلم والأداء المعرفي بشكل عام.

تأثير التمارين المكثفة في إنتاج BDNF

لإدراك تأثير الصيام وممارسة الرياضة في إنتاج BDNF شارك في الدراسة السابق ذكرها فيها 12 شخصًا (ستة ذكور وست إناث تتراوح أعمارهم بين 18 و56 عامًا). وقارن الباحثون من جامعة أوتاجو نيوزيلندا العوامل التالية لدراسة تأثيرها منفردة ومجتمعة:

  •   الصيام 20 ساعة.
  • تمرين خفيف (90 دقيقة من ركوب الدراجات منخفض الكثافة).
  • تمرين عالي الكثافة (ركوب الدراجات بقوة لمدة ست دقائق).
  • الجمع بين الصيام وممارسة الرياضة.

وجدوا أن التمرين القصير ولكن المكثف هو الطريقة الأكثر فعالية لزيادة BDNF مقارنة بيوم واحد من الصيام مع أو بدون جلسة طويلة من التمارين الخفيفة؛ حيث زاد BDNF بمقدار أربعة إلى خمسة أضعاف.

طموحات أخرى

من جانبه يقول المؤلف الرئيسي للدراسة ترافيس جيبونز؛ من جامعة أوتاجو بنيوزيلندا: “نحن ندرس الآن كيف يؤثر الصيام لفترات أطول. على سبيل المثال: حتى ثلاثة أيام. نشعر بالفضول لمعرفة ما إذا كانت ممارسة التمارين الرياضية الشاقة في بداية الصيام تسرع من الآثار المفيدة له. ونادرًا ما تتم دراسة الصيام وممارسة الرياضة معًا، ونعتقد أنه يمكن استخدام الصيام وممارسة الرياضة جنبًا إلى جنب لتحسين إنتاج بروتين BDNF في الدماغ البشري”.

مقالات ذات صلة