تكنولوجيا

روبوتات Pipebots.. آلات صغيرة الحجم تكتشف تسريبات المياه قبل حدوثها

تعد الروبوتات آلات مكانيكية قادرة على أداء أعمال مبرمجة سلفًا، إما بإشارة وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإشارة من برامج حاسوبية. وغالبًا ما تكون الأعمال التي تتم برمجة الروبوتات على أدائها شاقة أو خطيرة أو دقيقة، مثل: البحث عن الألغام والتخلص من النفايات المشعة، أو أعمالًا صناعية دقيقة.

ولأداء مهمة من ضمن هذه المهام الصعب تحقيقها من قبل الإنسان طور مجموعة من العلماء في مركز الأبحاث المدنية والبنية التحتية المتكاملة بجامعة شيفيلد ببريطانيا روبوتات صغيرة الحجم متنقلة مزودة بكاميرات للعينين وأرجل مناسبة لجميع التضاريس اسمها pipebots. هذه الروبوتات تتمثل مهمتها الرئيسية في العثور على التشققات ونقاط الضعف في الأنابيب قبل أن تحدث أى تسريبات.

أبرز المعلومات عن روبوتات pipebots

أبرز المعلومات عن روبوتات pipebots

 

سوف تجري هذه الروبوتات الصغيرة دوريات في شبكات أنابيب المياه في محاولة لمنع فقدان ثلاثة مليارات لتر مياه كل يوم بسبب التسريبات.

وتستخدم بعض الشركات بالفعل الروبوتات المربوطة لفحص الأنابيب، لكن لا يمكن الوصول إلى معظم الشبكة دون حفر؛ نتيجة لذلك تم تصميم روبوتات pipebots كآلات صغيرة الحجم بهدف حل هذه المشكلة.

من جانبه قال البروفيسور “كيريل هوروشنكوف”؛ القائم على مشروع روبوتات pipebots: “لا تستجيب الشركات إلا بشكل تفاعلي للأعطال في الوقت الحالي. لذا نحن بحاجة إلى وجود الروبوتات حتى يتمكنوا من جمع البيانات بشكل مستمر قبل ظهور الأعطال، ويتحركون على طول الأنبوب ويلتقطون الصور ولديهم ميكروفون للاستماع إلى الأنبوب”.

اقرأ أيضًا:

شركة Dyson تعلن عن روبوتات جديدة للأعمال المنزلية

والمثير للاهتمام أنه يتم فقد حوالي ثلاثة مليارات لتر مياه من خلال التسريبات في بريطانيا وويلز يوميًا، وفقًا لهيئة تنظيم خدمات المياه (Ofwat)، وهي الهيئة المسؤولة عن التنظيم الاقتصادي لصناعة المياه والصرف الصحي في بريطانيا. وهي تدعي أن الحفاظ على الشبكة سيكون مستحيلًا بدون الروبوتات.

بالإضافة إلى ذلك برزت قضية المياه المهدرة في وقت سابق من هذا العام خلال الجفاف الصيفي، التي يمكن حلها عبر تلك التقنية الجديدة.

وأخيرًا يتم اختبار روبوتات pipebots في مركز الأبحاث المدنية والبنية التحتية المتكاملة بجامعة شيفيلد؛ من أجل نشرها والاستفادة منها خلال خمس سنوات.

مقالات ذات صلة