تكنولوجيا

أفضل مزايا الأمان والطوارئ في نظام التشغيل IOS

تم تصميم جوالات ايفون الخاصة بشركة ابل لحماية بياناتك وخصوصيتك. وبالإضافة إلى ذلك تم مراعاة مزايا الأمان والطوارئ لمساعدة المستخدمين وحماية أرواحهم في الحالات العاجلة.

وقد تحدثنا خلال الجزء الأول من هذا المقال عن بعض تلك المزايا، والآن سنكمل هذه المزايا المذهلة.

 أفضل مزايا الأمان والطوارئ في iOS:

أفضل مزايا الأمان والطوارئ في iOS

4- Find My

نراهن أنك لا تذهب إلى أي مكان دون حمل جوالك معك؛ لذا فإن التفكير في ضياعه أو سرقته أمر مخيف للغاية. وإذا فقدت جهاز ايفون الخاص بك فسوف تفعل أي شئ للعثور عليه. لحسن الحظ تحتوي جوالات ايفون على تطبيق يمكنه مساعدتك في تحديد موقع أجهزة ابل الخاصة بك وحمايتها.

إليك كيفية العثور على ايفون المفقود أو المسروق باستخدام تطبيق Find My، أولًا: إذا كنت تمتلك أجهزة ابل أخرى يمكنك استخدامها لتحديد موقع جوال ايفون المفقود في تطبيق Find My.  أو بدلًا من ذلك استخدم موقع iCloud الإلكتروني من أي جهاز متصل بالإنترنت.

بعد ذلك سجّل الدخول إلى حساب معرف ابل الخاص بك، وسترى خريطة بموقع جهازك. كذلك تستطيع اختيار تشغيل صوت على الجهاز؛ بحيث تعثر عليه بسهولة إذا كان بالجوار.

5- محو البيانات بعد عدة محاولات

نظرًا لأنك تذهب إلى كل مكان باستخدام جوال ايفون الخاص بك فمن المحتمل أنه يحتوي على بيانات شخصية قيّمة. لذلك إذا وضعت بعض الجهات الفاعلة السيئة أيديهم عليه ولم تتمكن من استعادته فستحتاج إلى التأكد من عدم تمكنهم من الوصول إلى بياناتك. وعلى الرغم من أنك ربما عيّنت كلمة مرور للأمان فلا يزال من الممكن لأي شخص اختراقها.

لحسن الحظ تمتلك شركة ابل ميزة أمان يمكنها محو بياناتك بعد عشر محاولات فاشلة. يتم تنشيط هذه الميزة بالانتقال إلى: الإعدادات> معرف الوجه ورمز المرور> محو البيانات.

6- Lockdown Mode

في الحالات القصوى عندما تشعر بأنك قد تكون هدفًا لهجوم إلكتروني متطور فإن جهاز ايفون الخاص بك يحتوي على ميزة Lockdown Mode التي يمكن أن تقلل من ضعفك. ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن معظم المستخدمين لن يحتاجوا أبدًا إلى استخدام هذه الميزة؛ حيث إنها تهدف إلى حماية الجوالات من التهديدات المعقدة وعالية المستوى.

إذًا ماذا تفعل ميزة Lockdown Mode؟ إنها تمنع أي شخص من الوصول إلى بياناتك الشخصية عن طريق تقييد العديد من المزايا والمواقع والتطبيقات. على سبيل المثال: سيؤدي تمكين وضع التأمين إلى حظر بعض أنواع مرفقات الرسائل مثل الروابط ومعاينات الارتباط. بالإضافة إلى ذلك لن تتمكن من تلقي مكالمات FaceTime من أشخاص لم تتصل بهم من قبل.

لتفعيل ميزة Lockdown Mode انتقل إلى الإعدادات> الخصوصية والأمان> وضع التأمين. وعلى الرغم من أنك قد لا تحتاج إلى استخدام هذه الميزة فمن المفيد معرفة أنها موجودة.

7- أداة التحقق من الأمان

لأسباب تتعلق بالسلامة إذا كنت ترغب في إبطال الوصول إلى الموقع أو معلومات أخرى من شخص أو تطبيق أو جهاز لم تعد تثق به يمكنك استخدام أداة التحقق من الأمان لفصلهم كليًا أو جزئيًا عن جهاز ايفون الخاص بك.

لقد أضافت شركة ابل هذه الميزة إلى نظام التشغيل iOS 16 للأشخاص الذين قد تكون سلامتهم الشخصية معرضة للخطر، على سبيل المثال: ضحايا العنف المنزلي أو ما شابه ذلك.

ولتمكين أداة التحقق من الأمان: انتقل إلى الإعدادات> الخصوصية والأمان> فحص الأمان. من هنا يمكنك تحديد إعادة تعيين الطوارئ لفصل كل الوصول إلى بياناتك على الفور من جميع الأجهزة أو التطبيقات. أو تستطيع تحديد إدارة المشاركة والوصول لتخصيص الأشخاص والتطبيقات التي يمكنها الوصول إلى بياناتك.

مقالات ذات صلة