اخبار العرب والعالمتكنولوجيا

بيانات 500 مليون مستخدم لـ «واتس آب» معروضة للبيع

قال موقع «سايبر نيوز» Cybernews: إن جهة ربما قامت باختراق بيانات «واتس آب» لنحو نصف مليار مستخدم من 84 دولة حول العالم، بما في ذلك أغلب الدول العربية، وعرضها للبيع عبر الإنترنت.

وأضاف الموقع إنه حقق في عينة بيانات، بعد منشور على «منتدى مجتمع اختراق معروف» زعم أنه يبيع قاعدة بيانات محدثة، تضم 487 مليون مستخدم «واتس آب»، ووجد أن الادعاء كان على الأرجح صحيحاً، مما يعني أن 25% من إجمالي ملياري مستخدم نشط شهرياً في جميع أنحاء العالم قد يتعرضون للخطر.

يمكن استخدام أرقام الهواتف المسربة لأي سبب، بما في ذلك التسويق والتصيد الاحتيالي.

وقال التقرير: إنه رصد تسريب بيانات 45 مليون مستخدم من مصر، و35 مليوناً من إيطاليا، و32 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، و29 مليوناً في المملكة العربية السعودية، وكذلك من فرنسا (20 مليوناً) وتركيا (20 مليوناً) والمملكة المتحدة (11 مليوناً) وروسيا (10 ملايين). وأضاف التقرير أنه من الهند، قد يتعرض أكثر من 6 ملايين مستخدم لتطبيق «واتس آب» للخطر.

وبحسب القائمة، تعرضت البيانات للخطر لدى 6.97 مليون مستخدم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال موقع «سايبر نيوز»: إنه تلقى عينة من نحو 2000 رقم، للتحقق من مزاعم خرق البيانات، ووجد أنها تخص مستخدمي «واتس آب».

وهذه ليست المرة الأولى التي تجد فيها «ميتا» المالكة ل«واتس آب» منصاتها عبر الإنترنت وسط مشكلة تتعلق بأمن البيانات.

في العام الماضي، تم تقديم معلومات حول أكثر من 500 مليون مستخدم ل«فيسبوك»، عبر الإنترنت مجاناً. وفي عام 2019، تم الكشف عن بيانات 419 مليون مستخدم ل«فيسبوك»، و49 مليون مستخدم ل «إنستغرام». في نفس العام، واجهت هذه المنصات خرقاً آخر، مما أدى إلى كشف بيانات 267 مليون مستخدم.

مقالات ذات صلة