الاقتصاد

النفط يتراجع وسط تدني الطلب الصيني وتسقيف «الخام» الروسي

برنت ينخفض 4.6% و«الأمريكي» 4.7%

سجلت عقود النفط، ثالث تراجع أسبوعي على التوالي بعدما بلغت أدنى مستوياتها في عشرة شهور هذا الأسبوع. وأنهى برنت الأسبوع منخفضاً 4.6 بالمئة بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 4.7 بالمئة.

وانخفضت أسعار النفط اثنين بالمئة أمس الجمعة، مع انخفاض السيولة بالسوق في ختام أسبوع شابه القلق بشأن الطلب الصيني والجدل حول وضع الغرب سقفاً لسعر الخام الروسي.

وانخفضت العقود الآجلة لمزيج برنت 1.71 دولار، أي اثنين بالمئة، لتبلغ عند التسوية 83.63 دولار للبرميل متخلية عن مكاسبها المبكرة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.66 دولار، أي 2.1 بالمئة، لتسجل 76.28 دولار للبرميل. ولم تكن هناك تسوية لعقود خام غرب تكساس الوسيط أمس الأول الخميس، بسبب عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة وظلت أحجام التداول منخفضة.

وقال فيل فلين، المحلل لدى مجموعة «برايس فيوتشرز»: لأن حجم التداولات ضعيف بعد العطلة فقد تخلينا عن بعض المكاسب هنا إلى حد ما.

وأعلنت الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، أمس الجمعة، عدداً قياسياً مرتفعاً جديداً للإصابات اليومية بكوفيد-19 مع استمرار مدن البلاد في فرض حظر على التنقل وقيود أخرى بهدف السيطرة على تفشي المرض.

ومن جهة أخرى، يناقش دبلوماسيون من مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي فرض سقف سعري على النفط الروسي بين 65 و70 دولاراً للبرميل، لكن لم يتم بعد التوصل لاتفاق. وقال دبلوماسيون أوروبيون إن اجتماعاً لممثلي حكومات الاتحاد الأوروبي، كان مقرراً مساء أمس الجمعة لمناقشة المقترح، قد ألغي. (رويترز)

مقالات ذات صلة