اخبار العرب والعالم

بوتين يهنّئ توكاييف على فوزه «المستحَق» برئاسة كازاخستان

هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف على فوزه الساحق في انتخابات رئاسية مبكرة أُجريت بعد أشهر من الاضطرابات الدامية في الدولة الغنية بالنفط في آسيا الوسطى.

وقال بوتين في بيان نشره الكرملين: «لقد تلقّيت تفويضاً مستحقّاً بالثقة من مواطنيك، ما يفتح الباب أمام فرص جديدة لتنفيذ مسار التنمية الوطنية الذي تمضون قدماً فيه».

وقالت اللجنة المركزية للانتخابات في كازاخستان، الاثنين، نقلاً عن بيانات أولية، إن الرئيس قاسم جومارت توكاييف فاز بولاية ثانية في الانتخابات المبكرة التي أجريت أمس الأحد، بعد أن حصل على 81.31% من الأصوات.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز الدبلوماسي السابق البالغ 69 عاماً بالانتخابات ويمدّد حكمه للدولة الغنية بالنفط لسبع سنوات، وأن يحصل بذلك على تفويض قوي لمواصلة سياسته الخارجية الآخذة في الاستقلال أكثر، بينما تتلمس بلاده، الجمهورية السوفييتية السابقة، طريقاً تسلكه خلال الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأظهرت البيانات أن المشاركة في التصويت بلغت 69.44% من الناخبين، وأن المرشحين الخمسة الآخرين لم يحصلوا إلا على نسب من الأصوات لم تتخط عشرة في المئة.

وهنأ الكثير من زعماء دول آسيا الوسطى صباح الاثنين، توكاييف بالفوز حتى قبل إعلان النتائج الأولية؛ إذ أظهرت استطلاعات رأي الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع، والتي نشرت في وقت سابق، نتيجة مقاربة.

مقالات ذات صلة