الاقتصاد

نتائج الشركات الكبرى .. اختبار لانتعاش «وول ستريت»

شهدت الأسهم انتعاشاً جديداً مؤخراً عقب الانخفاض، ويرى المحللون أن نتائج الشركات الأربع الكبرى من حيث القيمة السوقية ستضع هذا الانتعاش أمام اختبار مع بداية الأسبوع لأنها إن لم تحقق أداءً جيداً فغيرها لن يحققه. فالمستثمرون ينظرون إلى عمالقة النمو هؤلاء (جوجل ومايكروسوفت وأبل وأمازون) على أنهم من يقودون كيفية أداء الشركات الأمريكية في هذا العام الذي ارتفع فيه التضخم مما دفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى تفعيل سلسلة من الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة، وثارت مخاوف من احتمال حدوث ركود اقتصادي.
وتمثل هذه الشركات الأربع مجتمعة نسبة 20% من ثقل المؤشر «ستاندرد آند بورز» وأكثر من ثلث «ناسداك المركب».
وكان «ستاندرد آند بورز» قد ارتفع بنسبة 5% تقريباً عن أدنى مستوى إغلاق سجله في 12 أكتوبر لهذا العام بعد أن حقق أكبر مكاسب أسبوعية له منذ أواخر يونيو، ولكن حتى مع الانتعاش الأخير للأسهم لا يزال منخفضاً بنسبة 21% حتى الآن في عام 2022، وفي طريقه لأكبر انخفاض له منذ عام 2008.
وفي ظلام هذا العام كانت النقاط المضيئة هي أرباح الشركات المرنة (الشركات التي تواجه صعوبات وتتغلب عليها بإعادة تخطيط استراتيجية أعمالها)، على الرغم من تزايد الشكوك حول مدى استدامتها.
وبالرغم من أن تقارير الجزء الأكبر من شركات «ستاندرد آند بورز» لم تصدر بعد تشير التقديرات إلى أن أرباح الربع الثالث ارتفعت بنسبة 3.1% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وهو ما قد يكون أضعف أداء في عامين وفقاً لـ، «رفينيتيف»، بينما هبطت توقعات نمو الأرباح لعام 2023 إلى 7.2% من 7.8% في الأول من أكتوبر.
ومن المقرر أن تقدم «مايكروسوفت» و«الفابت» تقريرها يوم الثلاثاء، و«أمازون» و«أبل» الخميس؛ وربما تُظهر تقاريرها ما إذا كان بإمكان الشركات ذات المراكز المهيمنة أن تسجل أداءً قوياً وسط هذه المخاوف من حدوث انكماش اقتصادي محتمل. ولثقل هذه الشركات فإن عدم أداء أسهمها بشكل جيد سيؤدي بالمؤشرات نحو مواصلة الهبوط.
وأسهم «أبل» هي الوحيدة من بين أسهم الشركات الكبرى التي تفوقت على السوق الأوسع هذا العام بينما أسهم «آيفون» التي تمثل 7% من ثقل «ستاندرد آند بورز» انخفضت بنحو 17% في عام 2022؛ وأسهم «مايكروسوفت» و«أمازون» بنسبة 28% لكل منهما، أما أسهم «ألفابت» فقد انخفضت بنسبة 30%.
وعلى الرغم من هذه الخسائر الفادحة استمر المستثمرون في التعامل مع أسهم الشركات الكبرى كما احتفظت الصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة الأمريكية المُدارة بنشاط بنسبة 11.41% من محافظها في تلك الأسهم الأربعة مجتمعة مقابل 11.44% كانت في نهاية عام 2021.
وانجذب المستثمرون بصورة واسعة إلى الشركات الكبيرة بسبب قوتها المالية ومزاياها التنافسية التي ستتمكن، من الناحية النظرية، بتحقيق الأرباح حتى في الظروف الاقتصادية المضطربة. ومع ذلك فإن شركة «أبل» هي الوحيدة التي تجاوزت تقديرات الأرباح والإيرادات في أحدث تقاريرها ربع السنوية. ويرى الخبراء أن أسهم «أبل» ليست فقط تفوقت في الأداء بل أيضاً أرباحها لم تتضاءل بعد.
وتدور أسئلة حول مجالات السوق الرئيسية للشركات الأخرى كأجهزة الكمبيوتر الشخصية لشركة «مايكروسوفت»، والإنفاق الإعلاني لشركة «ألفابت»، وقوة المستهلك في «أمازون».
ويعتمد ثلاثتهم على أعمال الحوسبة السحابية والتي من المتوقع أن تكون موضع التركيز هذا الأسبوع لأنها استمرت في القوة لبعض الوقت وأي انحراف عن ذلك يشكل مصدر قلق لأنها الركيزة التي سيعلق علها المستثمرون آمالهم بعد صدور التقرير.
وفي الوقت ذاته فإن ارتفاع عائدات السندات الأمريكية يضغط على التقييمات ويعقد الصورة بالنسبة لأسهم التكنولوجيا وغيرها من أسهم النمو التي يتم خفض توقعات أرباحها المستقبلية بشكل كبير بسبب ارتفاع هذه العائدات التي واصلت ارتفاعها هذا الأسبوع حيث وصل العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات القياسي إلى أعلى مستوى له في 14 عاماً.
وتقود جميع الأسهم الأربعة تقييمات أعلى من مؤشر «ستاندرد آند بورز» الذي يتم تداوله بما يقرب من 16 ضعف تقديرات الأرباح الآجلة بينما يصل «مكرر الربحية» لكلٍ من «أبل» و«مايكروسوفت» لحوالي 22 مرة، و«ألفابت» 17.5 مرة، و«أمازون» 60 مرة؛ وفقاً لـ «ريفينيتيف».
وعادة ما يتم بيع هذه الأسهم بمضاعفات الأرباح الموجودة في الجانب الأعلى، وكيفية إمكانية استمرارهم في الأداء من هنا يعطي نظرة ثاقبة على ما يرغب المستثمرون في نهاية المطاف في دفعه مقابل أسهم النمو.
أحداث الأسبوع الاقتصادية:
الاثنين 24 أكتوبر

  • 9:45 صباحاً: مؤشر «ستاندرد آند بورز» لمديري المشتريات الصناعي الأمريكي/ أكتوبر.
  • 9:45 صباحاً: مؤشر «ستاندرد آند بورز» لمديري المشتريات الخدمي الأمريكي/ أكتوبر.

الثلاثاء 25 أكتوبر

  • 9:00 صباحاً: مؤشر «ستاندرد آند بورز»/ شيلر كيس لأسعار المنازل في الولايات المتحدة/ أغسطس.
  • 9:00 صباحاً: مؤشر أسعار المنازل الأمريكية (المعدل السنوي المعدل موسمياً).
  • 10:00 صباحاً مؤشر ثقة المستهلك/ أكتوبر.

الأربعاء 26 أكتوبر

  • 8:30 صباحاً: تجارة السلع (مقدماً)/ سبتمبر.
  • 10 صباحاً: مبيعات المنازل الجديدة (المعدل السنوي المعدل موسمياً) / سبتمبر.

الخميس 27 أكتوبر

  • 8:30 صباحاً: المطالبات الأولية لإعانة البطالة/ 22 أكتوبر.
  • 8:30 صباحاً: المطالبات المستمرة لإعانة البطالة/ 15 أكتوبر.
  • 8:30 صباحاً: طلبات السلع المعمرة/ سبتمبر.

الجمعة 28 أكتوبر

  • 8:30 صباحاً: بمؤشر تكلفة العمالة (السنوي المعدل موسمياً) / الربع الثالث.
  • 8:30 صباحاً: مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي/ سبتمبر.
  • 10:00 صباحاً: مؤشر مبيعات المنازل المعلقة/ سبتمبر.

مقالات ذات صلة