اخبار منوعةثقافة وفن

السعودية .. 3 متوفين دماغيّاً يعيدون الحياة إلى 14 شخصاً

حققت السعودية إنجازاً طبياً مهماً، حيث تَمكن 3 مستشفيات تابعة لوزارة الصحة من نقل الأعضاء الرئيسية من 3 متوفين دماغيّاً، وإيصالها بشكل عاجل إلى 14 مريضاً كانوا في حاجة ماسّة لزراعتها.
واستفادت 5 حالات من التبرع في مكة المكرمة، وكانت أولاها زراعة قلب لطفلة تبلغ من العمر 10 أعوام كانت حالتها الطبية حرجة جدّاً، وأسهم في إنقاذ حياتها، حسب ما نشرته صحيفة «سبق» السعودية، الأربعاء.
كما تم التبرع وفق الصحيفة لطفلة أخرى تبلغ 14 عاماً بالكلية اليمنى وهي على قائمة الانتظار لأكثر من سبعة أعوام، بينما جرى زراعة الكلية اليسرى لمريض في الـ38 من عمره وأنهى معاناته من الفشل الكلوي.
كما تم زراعة الكبد لسيدة في الـ59 من عمرها كانت موضوعة على قائمة الانتظار العاجلة لزراعة الكبد، إضافة إلى زراعة الرئة لفتاة في الـ23 من عمرها حالتها الصحية كانت حرجة جدّاً.
وفي منطقة الجوف، تَمَكنت الفِرَق الطبية المختصة في مستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز في سكاكا، من نقل أعضاء متوفى دماغيّاً إلى أربعة مرضى مواطنين؛ حيث تم زراعة الكبد لمريضة عمرها 17 سنة، وزراعة الكلية اليمنى لمريض عمره 52 سنة، وزراعة الكلية اليسرى لمريضة عمرها 57 سنة كانوا على قائمة الانتظار، وجرت زراعة الرئتين لمريض (57 سنة) كان أيضاً بحالة حرجة.
واستفاد 5 مرضى من أعضاء متوفى دماغيّاً في مدينة نجران؛ فيما نجح فريق طبي بنقل أعضاء الشخص المتوفى دماغيّاً، واستغرقت العملية ما يقارب 5 ساعات، جرى خلالها نقل الأعضاء التي شملت القلب والكبد والرئة والكليتين، عن طريق طائرة الإخلاء الطبي إلى 5 مرضى مواطنين في مدينة الرياض.

مقالات ذات صلة