تكنولوجيا

Everyday Robot.. روبوت ذكي يقدم المشروبات وينظف الأسطح استجابة للأوامر الشفهية

يعد الروبوت آلة مكانيكية قادرة على أداء أعمال مبرمجة سلفًا، إما بإشارة وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإشارة من برامج حاسوبية.

نتيجة لذلك، عالبًا ما تكون الأعمال التي يبرمج الروبوت على أدائها أعمالًا شاقة أو خطيرة أو دقيقة.

علي سبيل المثال، تقوم الروبوتات ب :البحث عن الألغام والتخلص من النفايات المشعة، أو أعمالًا صناعية دقيقة أو شاقة.

الآن أعلنت شركة Alphabet، وهي الشركة الأم لشركة جوجل، أنها تعمل على تطوير روبوت سيحمل اسم Everyday Robot، يمكنه أداء مجموعة من مهام البشر.

وقد تم بالفعل تطوير روبوت جديد يؤدي خدمات النادل من تقديم المشروبات وتنظيف الأسطح، وذلك بواسطة تثبيت مهارات لغوية متقدمة فيه ليكون أكثر قدرة على فهم التعليمات اللفظية الطبيعية.

Everyday Robot.. روبوت ذكى يقدم المشروبات وينظف الأسطح استجابة للأوامر الشفهية

من ناحية أخرى تعد معظم الروبوتات قادرة فقط على تفسير أوامر بسيطة مثل “أحضر لي كوبًا من الماء” لكن الروبوت الجديد قادر على الاستجابة للطلبات غير المباشرة.

علاوة على هذا يمكن الطلب من النموذج الأولي للروبوت المسمى Everyday Robot بالقول “لقد سكبت مشروبي هل يمكنك المساعدة؟”، والذي يتم تصفيته من خلال قائمته الداخلية للإجراءات الممكنة.

أخيرًا يفسر الروبوت الجديد السؤال على أنه “أحضر لى الإسفنج من المطبخ”، وهو رد لم يتم طلبه بشكل مباشر لكنه مفيد للموقف.

Everyday Robot.. روبوت ذكى يقدم المشروبات وينظف الأسطح استجابة للأوامر الشفهية

وعلى الرغم من أن الروبوتات متعددة الأغراض لا تزال قيد التطوير وليست للبيع فقد أدى تكامل نموذج اللغة الكبير من جوجل إلى زيادة قدراتها.

بالإضافة إلى هذا تستوعب تقنية الذكاء الاصطناعى، التي يطلق عليها اسم PaLM-SayCan، فهم العالم من ويكيبيديا ووسائل التواصل الاجتماعي وصفحات الويب الأخرى.

والجدير بالذكر أن شركة جوجل ذكرت أن هناك ذكاء اصطناعيًا مشابهًا سوف يشكل أساس روبوتات المحادثة أو المساعدين الافتراضيين.

وفي الختام، يمكن للروبوتات الجديدة تفسير الأوامر المنطوقة بشكل طبيعي، وموازنة الإجراءات والتخطيط لخطوات أصغر لتحقيق المهمة.

مقالات ذات صلة