اخبار العرب والعالم

فرنسا تحفز مواطنيها بمنحة هي “الأكبر بتاريخها” للتخلي عن مركباتهم.. طالبتهم باستخدام الدراجات الكهربائية

أقرَّت فرنسا خطة جديدة يمكن فيها للمواطنين تبديل مركباتهم الملوِّثة للبيئة والحصول على مبلغ يصل إلى 4 آلاف يورو (نحو 4063 دولاراً) للتمكُّن من شراء دراجة كهربائية مكانها، حسب ما نشرته صحيفة The Times البريطانية.

يُوصف هذا الدعم بأنه أكبر منحة أقرَّتها الحكومة الفرنسية ضمن مجموعة من الحوافز التي استعانت بها لإقناع المواطنين بالتخلي عن وسائل النقل القديمة والاعتماد على وسائل النقل النشط، مثل المشي وركوب الدراجات وغيرهما من الوسائل، التي تقوم الحركة فيها بالأساس على النشاط البدني للإنسان.

بدأ البرنامج الحكومي هذا الأسبوع، ويمكن لكل فرد من أفراد الأسرة استخدامه. ويأتي البرنامج ضمن الخطة المعروفة باسم Le Plan Vélo، التي بدأتها فرنسا بخطوات متمهلة في عام 2018، لتصبح الآن واحداً من أسرع بلدان أوروبا انتقالاً إلى استخدام الدراجات، وإن كانت بالطبع لا تزال متخلفة عن دول أوروبا الشمالية، مثل هولندا والدنمارك وألمانيا، التي ينتشر فيها الاعتماد على الدراجات انتشاراً واسع النطاق.

فرنسا منحة مركبات طاقة

وينطبق الحد الأقصى للمنحة البالغة 4 آلاف يورو على الأسر ذات الدخل المنخفض في المناطق الحضرية منخفضة الانبعاثات الكربونية. وقد رفعت الحكومة مبلغ الإعانات المباشرة بنحو الثلث ليصل في حده الأقصى إلى 400 يورو (نحو 406 دولارات) لشراء الدراجات العادية أو الكهربائية، ولكن تحديده يتوقف على دخل الأسرة وعدد أفرادها.

لا يقتصر الأمر على الدعم الحكومي، فالسلطات المحلية أقرَّت كذلك طرقاً مختلفة لحثِّ السكان على شراء الدراجات، وقد أقرَّت الهيئة المسؤولة عن إدارة العاصمة الفرنسية “مجلس باريس”، منحة قدرها 500 يورو (508 دولارات) لأي مقيم بالمدينة يريد شراء دراجة كهربائية.
يأتي هذا في وقت تسعى فيه الحكومة إلى زيادة نسبة اعتماد السكان على الدراجات في رحلاتهم اليومية من نسبة 3% الحالية إلى نسبة 9% من عموم سكان البلاد بحلول عام 2024. وتقل تلك الأرقام عن نظيرتها في هولندا التي تصل النسبة فيها إلى نحو 27% من السكان.

مقالات ذات صلة