الاقتصاد

التضخم في فرنسا يسجل أعلى مستوياته منذ 1985

ارتفعت أسعار الاستهلاك في فرنسا في تموز/يوليو لتصل إلى نسبة 6,1% على مدى عام واحد بعدما بلغت 5,8% في حزيران/يونيو، وفق ما أكد المعهد الوطني للإحصاء الجمعة في تقديره النهائي، وهو أعلى مستوى منذ تموز/يوليو 1985.
وأفاد معهد الإحصاء بأن أسعار الطاقة استمرت في التأثير على أرقام التضخم ولكن بشكل أقل قوة مقارنةً بالأشهر الأخيرة، مشيراً إلى ارتفاع في أسعار الخدمات والمواد الغذائية والسلع المصنعة. وارتفعت أسعار الطاقة في الأشهر الأخيرة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أثار قلقاً في الأسواق العالمية.
وتراجعت أسعار النفط قليلاً في الأسابيع الأخيرة بسبب مخاوف بشأن النشاط الاقتصادي في الصين خصوصاً. ونتيجة ذلك ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 28,5% على أساس سنوي في تموز/يوليو بعد أن سجلت ارتفاعاً بنسبة 33,1% في الشهر السابق.
كذلك ارتفعت أسعار الخدمات إلى 3,9% في تموز/يوليو مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وكانت بلغت 3,3% الشهر الماضي. وارتفعت أسعار الغذاء بنسبة 6,8% بعد أن سجلت 5,8% الشهر الماضي.
وخلال شهر، ارتفعت أسعار الاستهلاك بنسبة 0,3% بعد أن كانت بلغت ارتفاعاً بنسبة 0,7% في حزيران/يونيو. وارتفع مؤشر أسعار الاستهلاك المنسق والذي يُستخدم كأساس للمقارنات الأوروبية، بنسبة 6,8% خلال عام واحد بعد أن كان بلغ 6,5% في حزيران/يونيو.

(أ.ف.ب)

مقالات ذات صلة