تكنولوجيا

5 أسلحة سنشاهدها في ساحة معركة المستقبل.. تعرف عليها

قضى الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022 على توقعات الخبراء العسكريين في جميع أنحاء العالم. وقد أثبتت بعض الأسلحة الأساسية في الحرب، مثل الدبابات والطائرات المقاتلة والمدافع، أنها ضعيفة بشكل مدهش خلال الصراع، والبعض الآخر، مثل سلاح الليزر الذي يمكن أن يحمي المدن والأسلحة، هناك حاجة ماسة إليه ولكن لم يتم تطويره بعد.

– فيما يلي 5 أسلحة مدهشة سوف نشاهدها في ساحة معركة المستقبل:

1- الليزر الدفاعي

في السابق كان هناك القليل من الدفاع ضد قنابل المدفعية والطائرات، بخلاف تدمير مركبات الإطلاق المرتبطة بها. لكن خلال السنوات الأخيرة ركزت الولايات المتحدة ودول أخرى على الليزر كسلاح لحماية الجيوش في ميدان الحرب.

ويتميز الليزر بأنه يحتوي على ذخيرة غير محدودة تقريبًا ويمكنه استهداف وتدمير تهديدات متعددة بسرعة في ثوانٍ. وقد أظهرت الهجمات الروسية القاسية على المدن والأهداف المدنية الأخرى أن دفاعات الليزر تحمي أهدافًا غير عسكرية أيضًا.

2- أسلحة مضادة للإشعاع

كانت إحدى الميزات الرئيسية لروسيا على أوكرانيا في بداية الحرب هي تفوقها في مجال الحرب الإلكترونية. لطالما أعطت روسيا الأولوية للقدرة على بث إشارات تشويش قوية قادرة على التدخل في رادار الخصم ونظام تحديد المواقع العالمي واتصالات ساحة المعركة.

وتبث روسيا أيضًا إشارات الراديو الخاصة بها، والتي تشمل: رادارات الدفاع الجوي، وإشارات التحكم اللاسلكي في الطائرات بدون طيار، والاتصالات العسكرية اللاسلكية، التي تربط الحملة العسكرية الروسية العشوائية بأكملها معًا.

من ناحية أخرى سوف تستفيد أوكرانيا من القدرة على اكتشاف ومهاجمة الأنظمة الروسية التي تنبعث منها إشارات كهرومغناطيسية قوية. وسيكون الصاروخ المضاد للإشعاع (ARM) القادر على استهداف وتدمير رادارات العدو وشاحنات الاتصالات ومركبات التشويش وغيرها من بواعث الطاقة مفيدًا للغاية، ليس فقط في السماح للقوات الأوكرانية بالتنسيق بشكل أفضل، ولكن أيضًا في جعل القوات الروسية صماء وعمياء.

3- مدفعية صاروخية موجهة

أحدث نجم في هذا الصراع هو نظام المدفعية الصاروخية عالي الحركة الذي قدمته الولايات المتحدة. يتكون (HIMARS) من نظام إطلاق صواريخ قابل لإعادة التحميل ومركب على هيكل شاحنة متوسط ​​الحجم. ويمكن له الانتقال بسرعة إلى موقع إطلاق، وإطلاق ستة صواريخ (GMLRS) دقيقة التوجيه بمدى يصل إلى 43 ميلًا أو أكثر، والتراجع لتجنب نيران العدو المضادة للبطارية.

ويتفوق (HIMARS) كثيرًا على المدفعية الأنبوبية التقليدية، بما في ذلك مدفعية المدفع مثل مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع 2S19 Msta..

وتستخدم أوكرانيا حاليًا نظام (HIMARS) لصواريخ الاعتراض، وضرب أهداف روسية عالية القيمة خلف خطوط العدو لحرمان قوات الخطوط الأمامية من الإمدادات والدعم المدفعي. والجدير بالذكر أنه في أواخر يوليو دمرت أنظمة (HIMARS) الأوكرانية 50 مستودع ذخيرة روسي.

4- طائرات بدون طيار صغيرة في ساحة المعركة

لم تكن الحرب الروسية الأوكرانية هي الحرب الأولى التي تستخدم فيها طائرات بدون طيار في مهام المراقبة، لكنها ستكون الحرب التي اشتهرت بها. استخدم الجيش الأوكراني، على وجه الخصوص، طائرات بدون طيار صغيرة، غالبًا ما تُصنع للسوق المدني؛ لمنح القوات البرية القدرة على التحقق من محيطها واستهداف قوات العدو مع تقليل المخاطر إلى الحد الأدنى.

وتمكن هذه الطائرات بدون طيار وحدات صغيرة مثل مستوى الفصيلة (30-40 جنديًا) من القضاء على عنصر المفاجأة لأي قوة معادية، خاصة تلك التي تتولى تشغيل المركبات المدرعة.

ويمكن لطائرة صغيرة بدون طيار غير مزعجة مع بصريات رقمية حديثة ورابط بيانات آمن أن تمنح حتى أصغر وحدة قتالية رؤية قوية لساحة المعركة، والقدرة على النظر لمسافة ميل أو أكثر خلف خطوط العدو.

5- الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

وفقًا لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية جلبت المروحيات الأوكرانية التي كانت تحلق في مهمات خطيرة إلى مدينة ماريوبول إمدادات من الأسلحة المضادة للدبابات وأسلحة أخرى منها جهاز استقبال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من شركة SpaceX.

وقد أثبت ذلك الجهاز أنه شريان الحياة للقوات العسكرية والمدنية المحاصرة. كما سمح جهاز الاستقبال، المتصل مباشرة بالأقمار الصناعية أعلاه، للمستخدمين بتجاوز خدمة الهاتف الخلوي التي تضررت بسبب الحرب والإنترنت الأرضي.

مقالات ذات صلة