اخبار العراق

بحضور 202 نائب : مجلس النواب العراقي يقرع جرس جلستة الإستثنائية إستعداداً لتأدية اليمين الدستوري للنواب البُدلاء

بحضور 202 نائب ، قرع مجلس النواب جلسته الإستثنائية ، بحضور رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الخميس، الذي إفتتح أعمال “الجلسة الاستثنائية” بعد استكمال النصاب القانوني لعقدها .

وقال مراسل قناة التغيير ، أن الجلسة شهدت أداء اليمين الدستورية للنواب البدلاء عن المستقلين في كتلة التيار الصدري، وهي الفقرة الأولى من جدول اعمال الجلسة. كما تشهد الجلسة ايضا إكمال تعديلات، وإقرار النظام الداخلي لمجلس النواب، وهي الفقرة الثانية لجدول الأعمال.

ودعت رئاسة مجلس النواب أمس الأربعاء المرشحين “الخاسرين الأكبر” بدلاء نواب الكتلة الصدرية المستقيلين الى حضور جلسة يوم غد الخميس، فيما بين أن ستة من هؤلاء البدلاء امتنعوا عن الحضور كونهم من مرشحي الكتلة الصدرية.

وأعلنت رئاسة مجلس النواب أول أمس الثلاثاء، أن المجلس سيعقد جلسة استثنائية استناداً إلى أحكام المادة 58 أولاً من الدستور، وبناءً على طلب عددٍ من أعضاء المجلس، وذلك في يوم الخميس الموافق 23 حزيران في الساعة 11 صباحاً.

كما ونشرت حركة “عطاء”، قائمة النواب البدلاء، فيما بينت أن عدد دوائر النواب المستقلين توزع على 44 دائرة، مشيرة بالقول إلى إنه “ليس بالضرورة ان يكون عدد البديلات مساوياً لعدد المستقيلات”.

 

وأوضحت الحركة في بيان تلقت قناة التغيير نسخة منه ، (20 حزيران 2022)، أن “آلية الاستبدال استندت إلى تعليمات المفوضية فيما يخص حساب الكوتا النسائية، أي على نطاق الدائرة وتستبدل المرأة بامرأة أخرى فقط في حال كون المستبدلة فازت بالكوتا النسائية”.

وفيما يلي قائمة النواب البدلاء:

مقالات ذات صلة