تكنولوجيا

ميتا تعمل لتطوير نظارات ذكية للواقع المعزز AR

كشف تقرير جديد أن شركة ميتا تعمل بشكل جدي لتطوير نظارات ذكية للواقع المعزز AR، بحيث تصل الأسواق بحلول 2024.

وبحسب ما نشره موقع ذا فيرج، فإن الشركة تستهدف إطلاق ثلاثة إصدارات، الأول يصل في 2024، والثاني سيكون أخف وزناً، وبتصميم مطور وسيصل في 2026، على أن يصل الإصدار الثالث بحلول 2028.

وقال موظف سابق بشركة “ميتا” أن مارك زوكربرج، مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي، يرى نظارات الواقع المعزز بأنها ستحسن كثيراً من صورة الشركة الذهنية أمام جمهور السوق التقني، وستعيد تقديم الشركة للسوق بأنها شركة مازالت قادرة على الإبداع، بل يمتد الأمر إلى أن زوكربرج يرى أنه سيتمكن من إثبات نفسه بشكل أفضل، وأنه قادر على تقديم الجديد مع الكشف عن نظارات الشركة الجديدة.

ويرغب زوكربرج في أن تكون لحظة الكشف عن نظارات “ميتا” للواقع المعزز، مبهرة كلحظة الكشف عن أول هاتف آيفون.

“مشروع نازاري”
جهود “ميتا” في مجال تطوير الواقع المعزز تحمل اسم Project Nazare، والذي من المخطط أن يقدم الجيل الأول منه نظارة AR مستقلة بذاتها، ولا تعتمد في عملها على توصيلها بهاتف ذكي، ولكن ستكون متصلة بجهاز صغير لا سلكيا، يكون بداخله المكونات الخاصة بإجراء معالجة للبيانات.

والجيل الأول من “مشروع نازاري” سيقدم لمستخدميه إمكانية التواصل الفعّال مع مجسمات افتراضية “هولوجرام” للأصدقاء الذين يتم التواصل معهم عن بعد، وبهذه الطريقة سيصبح التواصل بين البشر أكثر ثراءاً وتفاعلية مقارنة بمكالمات الفيديو التقليدية، وفقاً لمجموعة من الموظفين المختصين بالعمل على تطوير نظارات “ميتا”، رفضوا كشف هوياتهم.
وتستهدف “ميتا” تحقيق مبيعات تقدر بعشرات الآلاف من نظارات الجيل الأول من “نازاري”، وذلك على الرغم من أن الشركة بالفعل قد خسرت العام الماضي حوالي 10 مليارات دولار في صورة استثمارات في قطاع تقنيات الواقعين المعزز والافتراضي، إلى جانب فريق عمل ضخم مكون من 18 ألف موظف.

وإلى جانب “نازاري”، فإن الشركة تعمل أيضاً على نموذج لنظارة واقع معزز معتمدة على توصيلها بهاتف ذكي، يتم الاعتماد عليه في معالج البيانات والرسوميات، وتكون فكرتها بالكامل قائمة على استقبال الإشعارات والمكالمات الهاتفية عبر نظارة ذكية، دون الحاجة إلى فتح الهاتف، وهذا النموذج يحمل اسم كودي Hybernova.

وتتشابه فكرة نموذج “هايبرنوفا” مع نظارات شركة North، والتي وصلت الأسواق بالفعل منذ 2019، وقد استحوذت عليها جوجل في عام 2020، وكانت تقدم تجربة مميزة للواقع المعزز في شكل بسيط بعض الشيئ.

وصرّح أليكس هيمل، نائب رئيس قطاع تطوير تقنيات الواقع المعزز، بأن الشركة تستهدف بيع عشرات الملايين من نظارات الـAR بنهاية العقد الحالي، وذلك في تصريحات “هيمل” لموظفي “ميتا”

مقالات ذات صلة