اخبار العراقالاقتصاد

الكاظمي يوجه باتخاذ عدة اجراءات لمعالجة أزمة نقص الطاقة الكهربائية

الاجتماع ضم وزراء النفط والمالية والكهرباء وعددا من المسؤولين

أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ،اليوم الأحد، أن الحكومات السابقة لم تنوع مصادر استيراد الغاز واعتمدت مصدراً واحداً، فيما وجه بثلاثة إجراءات لمعالجة أزمة نقص الطاقة الكهربائية.

وترأس الكاظمي، اجتماعا طارئا ضم وزراء النفط والمالية والكهرباء وعددا من المسؤولين، خصص لمناقشة ازمة الطاقة الكهربائية التي تشهدها البلاد حاليا، بسبب زيادة الاحمال على الشبكة الكهربائية نتيجة موجة البرد الشديدة، وبسبب نقص الغاز المستورد من الجانب الإيراني”.

وأكد الكاظمي أن “الحكومات السابقة لم تنوع مصادر استيراد الغاز واعتمدت مصدرا واحدا، ما أدى الى تدهور في انتاج الطاقة الكهربائية في حال نقص واردات الغاز او توقفها”، مشيرا الى أن “الحكومة الحالية سعت الى توقيع عدة عقود عملاقة لاستثمار الغاز في مختلف الحقول النفطية لغرض وضع حل نهائي ووطني لهذه المشكلة خلال السنوات القليلة المقبلة”.

ووجه رئيس مجلس الوزراء وزارة النفط باتخاذ عدة اجراءات من شأنها المساهمة في توفير التيار الكهربائي للمواطنين وتعويض النقص الحاصل بانتاج الطاقة:

1- زيادة حصة المولدات الاهلية من وقود زيت الغاز في المناطق التي تشهد انقطاعات متعددة للتيار الكهربائي.

2- متابعة ضمان توزيع الحصص المقررة للمواطنين من النفط الابيض وتوفير كميات اضافية في منافذ البيع.

3- توفير الوقود السائل لمحطات انتاج الطاقة الكهربائية لتعويض النقص الحاصل في واردات الغاز المستورد من الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

مقالات ذات صلة