الرياضة

مقصية العميد تزين الأهداف الخالدة في كأس العرب

بعد 58 عاما من انطلاقتها الأولى تدخل بطولة كأس العرب فصلا جديدا بحلول نسختها العاشرة المقررة في قطر أواخر العام الجاري (2021)، بعد اعتمادها رسميا من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وتعود من جديد بطولة كأس العرب بعد غياب استمر لمدة 9 سنوات منذ آخر نسخة أقيمت في السعودية عام 2012، لكن تستضيفها هذه المرة قطر في كانون الأول/ديسمبر 2021.

ويشارك في بطولة كأس العرب 16 منتخبًا تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات، حيث يتأهل أول وثان كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي مباشرة.

وتضم المجموعة الأولى “قطر والعراق وعمان والبحرين”، بينما تضم المجموعة الثانية “تونس والإمارات وسوريا وموريتانيا”.

في المقابل تضم المجموعة الثالثة “المغرب والسعودية والأردن وفلسطين”، فيما تضم المجموعة الرابعة “الجزائر ومصر ولبنان والسودان”.

وسبق أن أقيمت 9 نسخ من بطولة كأس العرب، وتوج باللقب منتخبات تونس ومصر والمغرب مرة واحدة، والعراق 4 مرات، والسعودية مرتين.

وفيما يلي نستعرض، أبرز الأهداف التي لا تنسى في بطولة كأس العرب:

قذيفة عبد الجواد

رغم خسارة منتخب السعودية أمام العراق بنتيجة 3/2 في نصف نهائي كأس العرب 1985، إلا أن محمد عبد الجواد لاعب الأخضر سجل هدفًا رائعًا لفريقه وقلص الفارق إلى هدف واحد، عقب تسديدة صاروخية بيسراه سكنت الشباك العراقية.

وكان منتخب العراق فاز بهذا اللقاء بأهداف عماد عيد “هدفين” وحميد رشيد، بينما أحرز صالح النعيمة الهدف الأول للسعودية من ركلة جزاء، قبل أن يضيف عبد الجواد الهدف الثاني.

لدغة كوركيس

أقيم نهائي كأس العرب 1988 بين سوريا والعراق، ويعد هدف المنتخب العراقي أحد أبرز أهداف المسابقة خاصة وأنه تعادل به الفريق بعد تقدم سوريا عن طريق وليد الناصر بعد مهارة رائعة من نزار محروس.

لكن باسل كوركيس تمكن من إدراك هدف التعادل بعد تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، وجاء الهدف بعد دقيقة واحدة من تقدم سوريا، كما أنه حافظ على حظوظ العراق في حصد اللقب الذي فاز به بالفعل عن طريق ركلات الترجيح (4/3).

مقصية العميد

سجل حسام حسن مهاجم منتخب مصر، هدفًا قاتلًا أمام السعودية في نهائي كأس العرب عام 1992، بعدما نجح في تحويل عرضية أيمن منصور بتسديدة مقصية في شباك الأخضر مسجلًا الهدف الثالث للفراعنة.

وساهم هدف العميد في تتويج الفراعنة باللقب بعدما كان التعادل شعار المباراة حيث تقدمت مصر بهدف سامي الشيشيني ثم أحمد الكأس وتعادل الأخضر السعودي قبل أن يضع العميد بصمته، ويحصد الفراعنة اللقب.

هاتريك الدوسري

نجح عبيد الدوسري مهاجم منتخب السعودية في تسجيل هاتريك في نهائي كأس العرب 98 أمام قطر، وجاء الهدف الثالث رائعًا بعدما حول كرة طولية بلمسة واحدة في الشباك، ليقود السعودية لحصد اللقب.

ضربة الواكد

سجل عبد الله الواكد لاعب منتخب السعودية هدفًا رائعًا لفريقه من ضربة حرة مباشرة أمام المغرب بنصف نهائي كأس العرب 2002، حيث سدد كرة بدقة رغم بُعد المسافة لتسكن الشباك المغربية.

وفاز الأخضر السعودي بهدفين نظيفين، سجل طلال مشعل الهدف الثاني، وتأهلت السعودية إلى النهائي حيث فازت على البحرين بهدف دون رد وحصدت لقبها الثاني.

مقالات ذات صلة