صح ام خطأ: هل النايترو افضل من الهواء في الإطارات؟

تنتشر ظاهرة تزويد إطارات السيارات بالنيتروجين بدل الهواء على السيارات العادية، بعدما كان هذا الفعل محصوراً فقط في سيارات السباق. والنيتروجين المستعمل في الإطارات غير قابل للإشتعال وهو يختلف كلياً عما يعرف بالـنيترو الذي يستعمل لزيادة قوة المحرك.

إطالة عمر الإطارات

نايترو

يساهم النيتروجين في إطالة عمر الإطارات لأنه لا يتفاعل مع مكونات الإطار، بينما يتفاعل الهواء العادي بسبب الأوكسيجين، ويسبب عملية أكسدة يضعف على أثرها جدار الإطار ويؤدي إلى عدم تماسك مكوناته ويفقد جودته. فعلى السرعات العالية وإرتفاع درجات الحرارة يتفاعل الأوكسيجين مع البطانات الداخلية للإطار ويسبب تآكلها.

يمنع الصدأ

كذلك يحافظ النيتروجين على العجلات من الصدأ بسبب إفتقاده لبخار الماء والغازات المشبع بها الهواء العادي الذي يتم ضخه داخل الإطارات. ولكن هذا لا يؤثر كثيراً على العجلات في السيارات الجديدة كونها يتم تصنيعها من الألومينيوم.

يقلل إنتفاخ جوانب الإطارات

نايترو

بالإضافة الى كل ذلك يقلل النيتروجين من احتمال حدوث إنتفاخ بجوانب الإطارات التي تظهر نتيجة إصطدامها بمطبات كبيرة أو بسبب نزولها في حفر عميقة وحادة، بحيث يحدث قطع أوإنفصال في مكونات الإطار الجانبية.

لكن النايترو يقلل من هذه الحالات بسبب قلة تمدده مقارنة بالهواء العادي. في هذا السياق وبسبب قلة تمدد النايترو أيضًا يصبح الإطار أكثر تماسكاً مع الطريق، لأن عامل “الطجطجة” يقل بشكل ملحوظ مقارنة بالهواء العادي.

حرارة أقل

نايترو

بوفر النايترو أماناً أكبر عن القيادة على السرعات العالية، بسبب قدرة غاز النايتروجين على مقاومة الحرارة. لذلك يتم إستخدامه في سيارات السباقات التي تسير على سرعات عالية ترفع حرارة الإطارات. وهذا يعني أمانًا أعلى عند القيادة على سرعات عالية لفترات طويلة.

وبعد كل الذي ذكرناه من الواضح أن إستخدام النايترو يعتبر أفضل بكثير من إستخدام الهواء في الإطارات. لكن من سيئاته أنه يحتاج الى ماكينات خاصة لإنتاجه لا تتوافر على جميع محطات الوقود.

Related Posts