تقنية جديدة رائعة.. تقوم بالتبديل بين الضوء العالي والمنخفض بدلا عنك

بعدما أصبحت المصابيح الأمامية التي تضيء أوتوماتيكياً شائعة في السيارات، بدأت العديد من الشركات المصنعة بتجهيز طرازاتها بتقنية جديدة يمكنها التبديل بين الضوء العالي والمنخفض تلقائياً عند إكتشاف حركة قادمة، أو بحسب ظروف الطريق، يطلق عليها إسم High Beam Assist.

طريقة العمل

ضوء السيارة

تعتمد تقنية التبديل بين وضعيات الضوء على كاميرا أمامية، مثبتة عادة في مرآة الرؤية الخلفية أو بالقرب منها. وتكتشف هذه الكاميرا الأضواء، ليس فقط تلك الصادرة عن المصابيح الأمامية من السيارات القادمة من الجهة المقابلة، ولكن أيضًا المصابيح الخلفية للمركبات التي أمامك، بالإضافة إلى مصابيح الشوارع أو غيرها من الإضاءة التي تشير إلى وجود السائق في المدينة ولا يحتاج إلى إضاءة عالية. وبمجرد إكتشاف الأضواء وتحليلها، يقوم النظام بإطفاء المصابيح الأمامية ذات الشعاع العالي، ثم يعيد تشغيلها مرة أخرى بمجرد اختفاء الضوء.

تحل عدة مشاكل

ضوء السيارة

تساعد المصابيح الأمامية الأوتوماتيكية التي تبدل بين الضوء العالي والمنخفض في حل مشكلتين. الأولى إستخدام الضوء العالي الأكثر سطوعاً حسب الحاجة لتجنب تعمية ركاب المركبات القادمة أو المركبات التي تسير في الأمام. والثانية إلغاء إحتمال نسيان تشغيل الضوء العالي عندما تكون الطريق مظلمة وليس هنالك حركة سيارات من الجهة المقابلة أو سيارات تسير في الأمام، لتوفير المزيد من الإضاءة على الطريق.

يذكر أن هذا النظام الأوتوماتيكي للتبديل بين وضعيات الضوء، مخصص في الغالب للقيادة على الطرق الريفية خارج المدينة أو الطرق السريعة غير المضاءة حيث غالبًا ما يفرط الناس في إستخدام مصابيحهم الأمامية العالية، أو على العكس ينسون إستخدامها، ما يؤثر بشكل مباشر على مدى الرؤية أمامهم.

ولتشغيل هذه التقنية، على السائق أن يترك مفتاح الضوء العالي قيد التشغيل طوال الوقت، وينشط زرًا خاصاً لتفعيل الوظيفة التلقائية.

Related Posts