اخبار العراق

بالوثائق.. “حقن” حقل الزبير بعقد “معفي من الضوابط”، مقابل “نسبة” بقيمة 45 مليون دولار فقط!

كشفت وثائق عن فضيحة كبيرة في وزارة النفط , حيث أن المستفيد منها مسؤول سابق كان قد أقدم على إحالة عقد تجهيز ماء الحقن لحقل الزبير في شركة نفط البصرة بقيمة 285 مليون دولار بما يقارب أكثر من 300 مليار دينار عراقي إلى شركة العراق العامة IGC.

وأكدت مصادر داخل وزارة النفط أن شركة العراق العامة قدمت رشوة قيمتها 15 % من قيمة العقد، والتي تعادل حوالي 45 مليون دولار !

” توصية

المجلس الوزاري للطاقة

رقم 39 لسنة 2019

بناء على ما عرضته وزارة النفط بموجب كتابها دي العدد و/565 والمؤرخ في 2019/10/29 .

أوصى المجلس الوزاري للطاقة ( الذي يرأسه الغضبان طبعاً) في جلسته الاعتيادية الثالثة والثلاثين المنعقدة بتاريخ 2019/11/11

1 – المرفقة على ما ياتي

ا . احالة المناقصة المنطقة بمشروع تجهیز ماء الحقن لحفل الزبير MOD / شركة نفط البصرة لصالح شركة العراق العامة ( IGC ) و بمبلغ إجمالي مقداره ( 285.0000 ) دولار ، فقط مائتان وخمسة وثمانون مليون وخمسمائة الف دولار ، بمدة انجاز أمدها ( 4 ) اربع سنوات بما في ذلك سنتين للتشغيل والصيانة بحسب العرض المثبت في كتاب الوزارة المذكور آنفا .

ب. ا استئثاء الاحالة المذكورة آنفا من الفقرة ( ثانية / هـ ) من الضوابط رقم ( 3 ) الملحقة بتعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم ( 2 ) لسنة 2014 النافذة باعتبار ان مبلغ نطاق العمل الأصلي للمناقصة موضوع البحث يقل بنسبة ( 21.8 % ) من الكلفة التخمينية المحسومة من الفريق الكلفوي الوزاري

ج . تضمين العقد الذي سيبرم مع الشركة المذكورة آنفا إحالة تنسبة ( 25 % ) من حجم العمل الى شركة المشاريع النفطية بموجب مذكرة التفاهم بين الطرفين ،

2 – إحالة الموضوع الى الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ، لغرض ادراجه في جدول اعمال مجلس الوزراء ، إستنادا الى أحكام المادة ( 6 ) من النظام الداخلي لمجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة