تكنولوجيا

لهذا السبب قد لا تقوم شركة آبل بتصنيع هواتف iPhone في الولايات المتحدة الأمريكية

في السنوات الأخيرة، حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشركات التقنية الأمريكية على إعادة عمليات الإنتاج إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإحداث المزيد من فرص الشغل هناك، وأبل كانت بطبيعة الحال واحدة من تلك الشركات التي تم تحفيزها للقيام بذلك. لكي نكون منصفين، حاولت شركة أبل أن تقوم بتصنيع منتجاتها في الولايات المتحدة الأمريكية، مثل الحاسوب Mac Pro 2013، ولكن صدر مؤخرًا تقريرًا من صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية يسلط الضوء على السبب الذي سيمنع شركة آبل عن تصنيع هواتف iPhone في الولايات المتحدة الأمريكية.

تم الإعلان عن Mac Pro منذ عدة سنوات، وقد حصل على تصميم جديد ومواصفات متقدمة. ومع ذلك، تأخر إطلاق هذا الحاسوب ويبدو أن ذلك كان بسبب برغي واحد. يبدو أن هذا يرجع إلى أن إحدى الشركات التي كلفتها شركة آبل بتصنيع البراغي اللولبية للحاسوب كانت قادرة على إنتاج 1000 برغي فقط في اليوم، مما أجبر شركة آبل على تأخير إطلاق الحاسوب.

هذا على عكس الشركات المصنعة في الصين والتي تستطيع تصنيع البراغي بتصاميم خاصة وبكميات ضخمة في فترة زمنية وجيزة. وإتضح في وقت لاحق أن شركة آبل إضطرت للجوء إلى شركة أخرى لتصنيع 28 آلف برغي، وهي البراغي التي تم تسليمها خلال 22 رحلة، وهذا ما يعني في المتوسط شحن 1200 برغي خلال كل رحلة. وشملت العملية التسليم إقدام الشركة المصنعة للبراغي على تسليم الطلبات لشركة آبل بنفسها لمواكبة إحتياجات هذه الأخيرة.

يسلط التقرير الضوء في الأساس على الكيفية التي تتعامل بها الصين مع المهام المتعلقة بالإنتاج، سواء من حيث الحجم والتكلفة. هناك أيضا تقارير تفيد بأن شركة آبل تفكر في نقل عمليات الإنتاج لبلدان آسيوية أخرى إلى جانب الصين، مثل الهند أو حتى فيتنام في محاولة لتجنب التعريفات الجمركية المفروضة من قبل الحكومة الأمريكية على المنتجات المستوردة من الصين. ومع ذلك، نتصور أنه قد يكون من الصعب تجنب الصين تمامًا نظرًا لأن الشركات الصينية تنتج المكونات بأسعار رخيصة جدًا من دون التضحية بالكفاءة والجودة.

وبطبيعة الحال، فإن ذلك يأتي مقابل تكلفة، فقد تعرض بعض الشركاء المصنعين لشركة آبل للكثير من الإنتقادات في الماضي بسبب إساءة معاملة العمال أو توظيف عمال دون سن العمل، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كانت الإغراءات التي توفرها الصين كافية لإقناع الشركات الأمريكية بالعدول عن فكرة تصنيع منتجاتها في الولايات المتحدة الأمريكية أم لا.

مقالات ذات صلة